جراحات العمود الفقري المعقدة

جراحات العمود الفقري المعقدة

أنواع جراحة العمود الفقري المعقدة

العمود الفقري يمثل الركيزة الأساسية للجسم، فهو يحمل على عاتقه وظائف الجسم ويحتضن أهم الهياكل الحيوية مثل الحبل الشوكي وجذور الأعصاب، ولذلك لا يمكن الاستهانة بمشاكله الصحية التي تتطلب أحيانًا إجراء جراحة دقيقة ومعقدة، واختيار الجراح المناسب أمر بالغ الأهمية في جراحة العمود الفقري المعقدة، فهو يضمن سلامة ونجاح العملية، ويحمي من أي تحديات محتملة قد تطرأ خلال رحلة العلاج أو بعدها. و جراحة العمود الفقري المعقدة قد تشتمل على مشاكل من جراحات سابقة، أو حالات تؤثر على غضاريف وعظام فقرات العمود الفقري، أو الإصابة بعدوى شديدة في العمود الفقري تؤثر بشدة على الحبل الشوكي، ولذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن بعض جراحة العمود الفقري المعقدة، فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

ما هو الغضروف المرتجع؟

عندما يذكر كلمة الغضروف، فإن الجميع يعرف أن ما نتحدث عنه هو الانزلاق الغضروفي، ولكن ما هو المقصود بالغضروف المرتجع؟ دعنا نوضح في البداية أن أغلب الحالات المُصابة بالانزلاق الغضروفي لا تحتاج إلى إجراء عملية جراحية لعلاجه، ويمكن اللجوء إلى العلاج التحفظي مثل الأدوية والتردد الحراري والعلاج الطبيعي من أجل السيطرة على الاعراض المزعجة المصاحبة للانزلاق الغضروفي، ولكن المقصود بالغضروف المرتجع هو أن الشخص كان قد أُصيب بالانزلاق الغضروفي في السابق، ولكنه عولج من هذه المشكلة، ولكن بعد العلاج سواء بعد العملية الجراحية أو العلاج التحفظي، فإن المريض عانى مجددًا من آلام الظهر والضغط على جذور الأعصاب أو الحبل الشوكي. في حالة أن العلاج كان العلاج التحفظي فإن السبب في الإصابة قد يعود إلى عدم التزام المريض بتعليمات الطبيب، وعدم الالتزام بمتابعة الحالة مع الطبيب باستمرار، أما في حالة العمليات الجراحية وهي الأكثر شهرة عند الحديث عن الغضروف المرتجع، فإن الأسباب قد تشمل:

  • في الغالب يزيل الطبيب 80% فقط من الغضروف، لذلك فإنه توجد احتمالية 20% للإصابة مرة أخرى بالانزلاق الغضروفي.
  • عدم إزالة الغضروف بالطريقة الصحيحة إما بسبب عدم خبرة الطبيب الكافية أو وجود مشاكل منعت حدوث ذلك، وهذا يزيد من فرصة الإصابة بالغضروف المرتجع.
  • ألا يكون الانزلاق الغضروفي الجديد في نفس الفقرات التي أُصيبت من قبل، فقد يكون على مستوى أعلى، وذلك لأنه بعد إجراء العملية الأولى، فإن الضغط يزداد على فقرات المستوى الأعلى.

كل هذه الأسباب قد تؤدي إلى الإصابة بالغضروف المرتجع، والعلاج في هذه الحالة يكون عن طريق العلاج التحفظي، وذلك بسبب خوف بعض المرضى من إجراء عملية جراحية مرة أخرى، أو بسبب الخوف من إصابة المريض بالالتصاقات بعد العملية، ولكن في بعض الحالات يحتاج المريض إلى إجراء العملية الجراحية وتصحيح الوضع مرة أخرى داخل العمود الفقري، وعلاج المشكلة من جذورها، ولكن هذه المرة لا بد أن تُجرى العملية بالدقة اللازمة، من أجل ضمان عدم تكرار الإصابة مرة أخرى، ولذلك من المهم اختيار أفضل الأطباء لإجراء هذا النوع من جراحة العمود الفقري المعقدة، والتخلص من المشكلة نهائيًا وبلا عودة.

ما هو الالتهاب الصديدي بالعمود الفقري؟

العمود الفقري مثله مثل أي جزء آخر في الجسم مُعرض للإصابة بالعدوى، وقد تؤدي الإصابة بالعدوى البكتيرية أو غيرها إلى الإصابة بخراج وهو تجمع الصديد داخل كيس، وقد يؤدي هذا الخراج إلى الضغط على الحبل الشوكي؛ مما يؤدي إلى الكثير من الأعراض المزعجة للمريض مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم، وفقدان السيطرة على عمل المثانة والأمعاء، وصعوبة الحركة، وآلام أسفل الظهر، وألم يمتد على طول العصب الذي أُصيب سواء في الذراعين أو الساقين. بالنظر إلى ما سبق فإن الالتهاب الصديدي يؤثر بشدة على الحبل الشوكي، وبالتالي فإنه يؤثر على الجسم بأكلمه وعلى جودة حياة المريض، لذلك فإنه يجب استشارة أفضل الجراحين من أجل علاج هذه المشكلة، والعلاج غالبًا يشمل:

  • علاج العدوى وذلك عن طريق إعطاء المضادات الحيوية القوية للتخلص من العدوى، ويصف الطبيب المضادات الحيوية المناسبة بالجرعات المضبوطة.
  • التدخل الجراحي من أجل التخلص من الخراج وتصريفه، والهدف من هذا النوع من جراحة العمود الفقري المعقدة هو تخفيف الضغط على الحبل الشوكي وجذور الأعصاب، وذلك من أجل أن يعود المريض إلى حياته الطبيعية ويمارس أنشطته اليومية بكل أريحية.

من المهم اختيار الطبيب الذي يمتلك خبرة كبيرة في إجراء هذا النوع من جراحة العمود الفقري المعقدة، كما أنه يستخدم أحدث الأجهزة والأدوات الجراحية في العملية، وذلك من أجل ضمان إجراء العملية بالدقة اللازمة وتجنب أي مشكلات.

ما هو تآكل الفقرات المُصاحب لاعوجاج العمود الفقري؟

العمود الفقري يمكن أن يتأثر بالتغيرات في الشكل والاستقامة، مثل الحداب أو الانحناء للداخل أو الانحناء لليمين أو اليسار، وفي الحالات البسيطة قد لا يسبب ذلك مشاكل كبيرة سوى بعض الأعراض الطفيفة، ومع ذلك، في الحالات الشديدة قد يؤدي الانحناء إلى تأثير على الغضاريف والفقرات؛ مما يسبب آلامًا شديدة للمريض، ولذلك من المهم البحث عن أفضل الجراحين لعلاج مشاكل الاعوجاج بدقة عالية، لاستعادة استقامة العمود الفقري إلى وضعه الطبيعي وتجنب مضاعفات التأثيرات السلبية للاعوجاج.

تكلفة جراحة العمود الفقري المعقدة

يمكن القول أن تكلفة جراحة العمود الفقري المعقدة تبدأ من 50 ألف جنيه مصري، ولكن لا يمكن تحديد سعر ثابت للعملية، وذلك لأن تكلفة جراحة العمود الفقري المعقدة تختلف من حالة لأخرى، وذلك اعتمادًا على العديد من العوامل التي تشمل:

  1. نوع العملية التي سوف يُجريها الطبيب.
  2. حالة المريض الصحية وسبب اللجوء إلى العملية الجراحية.
  3. المُضاعفات المُصاب بها المريض.
  4. خبرة وكفاءة الطبيب المعالج، والفريق الطبي المعاون له.
  5. تكلفة التخدير والأدوات المستخدمة في إجراء العملية.
  6. تكلفة المستشفى والفحوصات قبل وبعد العملية.

من المهم مناقشة الطبيب المعالج حول تكلفة العملية قبل إجراء العملية، وذلك لأن التكلفة من الأمور الأساسية التي تؤثر على قرار المريض.

دكتور مراد عمر أفضل دكتور في استعدال اعوجاج و جراحة العمود الفقري

عند الحديث عن جراحات استعدال اعوجاج العمود الفقري، أو إجراء جراحة العمود الفقري المعقدة، يبرز اسم الدكتور مراد عمر – استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، وزميل كلية الجراحين بإنجلترا، وعضو الجمعية السويسرية للعمود الفقري – بين أفضل هؤلاء الأطباء المتميزين، فهو:

  • يمتلك الخبرة العلمية والعملية الكافية في إصلاح تشوهات العمود الفقري:
  • استشاري جراحة العظام والعمود الفقري في مصر بخبرة تتعدى العشر سنوات.
  • من الخبراء الرائدين في تشخيص وعلاج تشوهات العمود الفقري خاصة تقوس العمود الفقري وتحدب الظهر.
  • حصل على درجة الماجستير في جراحة العظام من جامعة عين شمس ودرجة الدكتوراه من جامعة القاهرة.
  • عضو فعال في العديد من الجمعيات الطبية المرموقة مثل: الجمعية المصرية لجراحة العظام إضافة إلى الجمعية السويسرية لتشوهات العمود الفقري وكلية الجراحين الملكية بإنجلترا.
  • يهتم الدكتور بكافة التفاصيل التي تخص حالة المريض، ويستطيع بناء علاقات وروابط قوية مع المرضى.
  • يُجري العمليات بدقة عالية ولديه نسبة نجاح عالية في إجراء جراحة العمود الفقري المعقدة.
  • دائم الإطلاع على كل ما هو جديد في عالم جراحة العمود الفقري، لذلك تجده يستخدم أحدث الأجهزة والأدوات الجراحية في إجراء عملياته.
  • يتابع حالة المريض بكل اهتمام، ويولي كل مريض الرعاية المناسبة له، من أجل تحقيق أفضل النتائج.
  • يقدم استشارات شاملة ومخصصة لكل حالة، مع التركيز على تلبية احتياجات المرضى وتوفير أفضل الخيارات العلاجية.
  • يحظى بتقدير واحترام الزملاء والمجتمع الطبي، ويعتبر رائدًا في مجاله بفضل ارتباطه العميق بالممارسة الطبية المتقدمة.

في النهاية، توجد العديد من جراحة العمود الفقري المعقدة التي تتطلب خبرة كبيرة لإجرائها مثل الغضروف المرتجع والالتهاب الصديدي وتآكل الفقرات، ولذلك يمكن أن تدع الدكتور مراد عمر – استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، وزميل كلية الجراحين بإنجلترا، وعضو الجمعية السويسرية للعمود الفقري – أن يكون رفيقك في رحلتك للتخلص من أي هذه المشكلات، وكل ما عليك هو الاتصال بعيادة الدكتور مراد لحجز استشارتك وتبدأ رحلتك في التخلص من هذه المشكلات نهائيًا.

مقالات ذات صلة

تشوهات العمود الفقري

تشوهات العمود الفقري

العمود الفقري هو الدعامة الأساسية لجسم الإنسان، ويمتاز بانحناءات طبيعية تضفي عليه شكله المميز وتساعد في أداء وظائفه بكفاءة، إلا - اقرأ المزيد..

جراحات الانزلاق الغضروفي القطني والعنقي

جراحات الانزلاق الغضروفي القطني والعنقي

يتكون العمود الفقري من مجموعة من الفقرات، ويمكن تقسيم هذه الفقرات إلى فقرات عنقية، ثم فقرات صدرية، ثم فقرات عنقية، - اقرأ المزيد..

عمليات استبدال المفاصل

عمليات استبدال المفاصل

المفاصل هي مفاتيح الحركة في جسم الإنسان، حيث تتكون من عظمتين تتصلان ببعضهما البعض بفضل بطانة ناعمة من الغضروف، والتي - اقرأ المزيد..