جراحات الانزلاق الغضروفي القطني والعنقي

جراحات الانزلاق الغضروفي القطني والعنقي

يتكون العمود الفقري من مجموعة من الفقرات، ويمكن تقسيم هذه الفقرات إلى فقرات عنقية، ثم فقرات صدرية، ثم فقرات عنقية، ثم فقرات عجزية، وفي النهاية توجد الفقرات العصعصية، وهذه الفقرات لكي تتحرك على بعضها البعض بسهولة، يوجد بين كل فقرة وأخرى غضروف، يعمل على تسهيل الحركة، وليس ذلك فحسب، بل يمتص الغضروف الصدمات التي يتعرض لها العمود الفقري، ويتكون الغضروف من مادة جيلاتينية ونواة، ويحيط بهم قرص من الخارج، وفي بعض الأحيان تحدث بعض المشكلات التي تؤدي إلى تحرك وخروج المادة الجيلاتينية من الداخل، وهذا ما يُعرف باسم الانزلاق الغضروفي. يعتقد الكثير من الأشخاص أن العلاج الوحيد والنهائي للانزلاق الغضروفي هو العملية الجراحية، لذلك دعنا في هذا المقال نتعرف على جراحات الانزلاق الغضروفي القطني والعنقي، ومتى يحتاج المريض إلى إجراء العملية الجراحية، وما هي الطرق المختلفة لعلاج الانزلاق الغضروفي، فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية لتتعرفوا على كافة التفاصيل.

أنواع الانزلاق الغضروفي

في البداية يمكننا القول أن كل فقرة في العمود الفقري في أي جزء من أجزاء العمود الفقري معرضة للإصابة بالانزلاق الغضروفي، لذلك يمكننا تقسيم الانزلاق الغضروفي إلى انزلاق غضروفي عنقي أي يحدث في الفقرات العنقية، وانزلاق غضروفي قطني أي يحدث في الفقرات القطنية، وانزلاق غضروفي صدري أي يحدث في الفقرات الصدرية. تجدر الإشارة إلى أن الانزلاق الغضروفي القطني خاصةً الغضروف بين الفقرة الرابعة والخامسة هو أشهر الأماكن المعرضة للإصابة بالانزلاق الغضروفي، ثم يأتي بعد ذلك الانزلاق الغضروفي العنقي، وتوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالانزلاق الغضروفي عامةً منها الزيادة في الوزن، والجلوس في وضعيات خاطئة لفترات طويلة، وضعف عضلات الظهر، والتعرض للإصابات في العمود الفقري، والتقدم في العمر، ومن أشهر أسباب الإصابة بالانزلاق الغضروفي هي حمل أشياء ثقيلة من على الأرض بطريقة خاطئة والتدخين، وعلى كل فإن أي سبب يزيد من الضغط على غضاريف العمود الفقري فإنه قد يؤدي في النهاية إلى الإصابة بالانزلاق الغضروفي.

أعراض الانزلاق الغضروفي القطني

كما ذكرنا في الانزلاق الغضروفي القطني هو أشهر أنواع الانزلاق الغضروفي، ويؤثر الانزلاق الغضروفي القطني على المريض عن طريق العديد من الأعراض التي تظهر على المريض نتيجة الضغط على جذور الأعصاب التي تخرج من الحبل الشوكي، وفي بعض الأحيان الضغط على الحبل الشوكي مباشرةً، وهذه الأعراض تشمل:

  • الشعور بألم أسفل الظهر.
  • الشعور بوخز وتنميل في الساقين أو القدمين.
  • ضعف العضلات.

أعراض الانزلاق الغضروفي العنقي

يضغط الانزلاق الغضروفي العنقي على جذور الأعصاب التي تخرج من بين الفقرات العنقية، ويؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأعراض التي تشمل:

  • الشعور بالألم في لوح الكتف أو بين لوحي الكتف.
  • امتداد الشعور بالألم على طول الذراعين واليدين.
  • الشعور بآلام الرقبة، خاصةً في الجزء الخلفي من الرقبة أو على جانبي الرقبة.
  • زيادة الشعور بالألم عند الانحناء أو الدوران.
  • الشعور بالوخز أو التنميل في الذراعين.

أعراض الانزلاق الغضروفي الصدري

يؤدي الانزلاق الغضروفي الصدري إلى:

  • الشعور بألم في منتصف الظهر، وهذا الألم قد يمتد ويلتف حول الصدر بالكامل.
  • الضغط على الأعصاب أسفل مستوى الفقرات الصدرية مما يؤدي إلى صعوبة المشي، وضعف تدريجي في العضلات، والشعور بخدر وتنميل في الأطراف السفلية، والإصابة ببعض مشكلات الأمعاء.

بالنظر إلى كل ما سبق فإن المريض يظهر عليه أعراض مختلفة تقريبًا باختلاف مكان الانزلاق الغضروفي، وعند بدء ظهور هذه الأعراض فإنه يجب استشارة الطبيب في الحال، كما تجدر الإشارى إلى أن بعض الحالات المُصابة بالانزلاق الغضروفي قد لا يظهر عليها أي أعراض.

طرق علاج الانزلاق الغضروفي

بعد التعرف على الأسباب والأعراض التي تؤدي إلى الإصابة بالانزلاق الغضروفي على مختلف مستويات العمود الفقري، دعنا في هذه الفقرة نتعرف على الطرق المختلفة التي يمكن اللجوء إليها من أجل علاج الانزلاق الغضروفي. يعتقد الكثير من الأشخاص أن العلاج الوحيد للانزلاق الغضروفي هو التدخل الجراحي، ولكن دعنا نصحح هذه المعلومة ونقول أن أغلب الحالات المُصابة بالانزلاق الغضروفي لا تحتاج إلى عمليات جراحية، وتوجد العديد من الطرق غير الجراحية التي يمكن اللجوء إليها من أجل علاج هذه المشكلة بالدقة اللازمة، لذلك نجد أن طرق علاج الانزلاق الغضروفي تشمل:

  • الراحة

في الحالات البسيطة والخفيفة قد يحتاج المريض فقط إلى الراحة بالإضافة إلى تجنب الأنشطة الشاقة وحمل الأشياء الثقيلة من على الأرض، بالإضافة إلى ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تعمل على تقوية عضلات الظهر، فكل هذه الطرق تساعد في تخفيف الضغط على العمود الفقري، وتخفف الأعراض التي يشعر بها المريض، ومعظم الحالات قد تتعافى وتتحسن بعد الراحة، وقد لا تحتاج إلى أي تدخل علاجي آخر.

  • الأدوية

قد يلجأ الطبيب إلى استخدام بعض الأدوية من أجل علاج الانزلاق الغضروفي، وهذه الأدوية تعمل على تخفيف الآلام التي يشعر بها المريض، بالإضافة إلى تخفيف الضغط على العمود الفقري، وهذه الأدوية منها الأدوية المسكنة والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، كما يمكن اللجوء إلى الأدوية الأفيونة، أو استخدام الأدوية المسكنة لآلام الأعصاب، كما قد يستخدم الطبيب الأدوية الباسطة للعضلات.

  • حقن الظهر

في حالة عدم جدوى الأدوية في علاج الانزلاق الغضروفي، فإن الطبيب قد يلجأ إلى حقن الظهر وهي حقن تحتوي على مواد مضادة للالتهابات ومسكنة قوية مثل الستيرويدات، ويحقنها الطبيب في العمود الفقري مباشرة على جذور الأعصاب المُصابة، ويساعد ذلك في علاج الالتهاب وتسكين الآلام التي يشعر بها المريض.

  • التردد الحراري

قد يلجأ الطبيب في بعض الحالات إلى استخدام التردد الحراري من أجل تسكين الآلام التي يشعر بها المريض، إذ يعمل التردد الحراري على إتلاف النهايات العصبية المسؤولة عن نقل إشارات الألم إلى المخ، وبالتالي فإنه يمنع الشعور بالألم، ويستمر مفعول التردد الحراري إلى فترات طويلة قد تصل إلى عدة سنوات.

  • الجراحة

جراحات الانزلاق الغضروفي القطني والعنقي هي الحل الأخير الذي يلجأ إليه الطبيب لعلاج مشكلة الانزلاق الغضروفي، ويلجأ الطبيب إليها في حالة استمرار الأعراض وزيادة شدتها، وعدم قدرة المريض على تحمل هذه الأعراض، بالإضافة إلى تدهور حالة المريض والإصابة ببعض المضاعفات مثل صعوبة الحركة وشدة الألم وعدم القدرة على التحكم في الأمعاء والمثانة البولية، بالإضافة إلى أن الطبيب قد يلجأ إلى جراحات الانزلاق الغضروفي القطني والعنقي من البداية في بعض الحالات مثل الحالات التي تعاني من ضغط شديد على الحبل الشوكي. يعمل الطبيب في هذه الجراحات على تخفيف الضغط على جذور الأعصاب عن طريق إزالة جزء من الغضروف، أو إزالة الغضروف بالكامل، أو إزالة الصفيحة، ويمكن إجراء هذه العملية بالعديد من الطرق مثل الجراحة التقليدية والمنظار والميكروسكوب. من المهم اختيار أفضل الأطباء والجراحين لعلاج هذه المشكلة، ويمكن القول أن الدكتور مراد عمر – استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، وزميل كلية الجراحين بإنجلترا، وعضو الجمعية السويسرية للعمود الفقري – هو أحد هؤلاء الأطباء المتميزين، إذ يمتلك الدكتور نسبة نجاح عالية في هذا النوع من العمليات، بالإضافة إلى أنه يستخدم أحدث التقنيات في إجراء هذه العملية، لتجنب أي مشكلة يمكن أن تحدث أثناء أو بعد العملية، وفي حالة عدم الحاجة إلى عملية جراحية فإن الدكتور مراد يختار الطريقة المناسبة من طرق علاج الانزلاق الغضروفي.

تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي

يمكن القول أن تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي تبدأ من 25 ألف جنيه مصري، ولكن لا يمكن تحديد سعر ثابت للعملية، إذ تعتمد العملية بالعديد من العوامل التي تشمل:

  • حالة المريض ومدى تعقيد الحالة.
  • نوع العملية التي سيجريها الطبيب.
  • طريقة إجراء الجراح للعملية الجراحية.
  • التقنيات والأجهزة المستخدمة في العملية.
  • خبرة وكفاءة الطبيب المعالج.
  • تكلفة التخدير والفريق الطبي المعاون بالإضافة إلى تكلفة المستشفى.

أين يمكن علاج الانزلاق الغضروفي؟

يوجد العديد من الأطباء الأكفاء الذين يمكنهم إجراء العملية بدقة عالية، ويمكننا ترشيح الدكتور مراد عمر – استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، وزميل كلية الجراحين بإنجلترا، وعضو الجمعية السويسرية للعمود الفقري – من أجل علاج الانزلاق الغضروفي بالدقة اللازمة، فالدكتور:

  • يمتلك خبرة علمية وعملية كبيرة في علاج مشكلة الانزلاق الغضروفي، وذلك بجانب حصوله على أعلى الشهادات العلمية من أشهر وأعلى المؤسسات التعليمية.
  • يمتلك فريق طبي معاون مدرب على أعلى مستوى.
  • يستخدم الدكتور مراد أحدث الأجهزة والتقنيات في إجراء جراحات الانزلاق الغضروفي القطني والعنقي.
  • يهتم الدكتور مراد بكافة التفاصيل الخاصة بالمريض.
  • يمتلك الدكتور مراد الخبرة الكافية في تقييم حالة المريض واختيار طريقة العلاج المناسبة.

باختصار، الدكتور مراد عمر هو واحد من الأطباء الأكفاء الذين يمكنك الاعتماد عليهم في علاج مشكلة الانزلاق الغضروفي بكفاءة عالية. في النهاية، جراحات الانزلاق الغضروفي القطني والعنقي ليست الطريقة الوحيدة للعلاج، ولكن توجد حالات علاجها الوحيد هذه الجراحات، لذلك يمكن أن تجعل الدكتور مراد عمر – استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، وزميل كلية الجراحين بإنجلترا، وعضو الجمعية السويسرية للعمود الفقري – رفيقك في رحلتك للتخلص من مشكلة الانزلاق الغضروفي، فاتصل الآن واحجز استشارتك الأولية مع الدكتور مراد عمر.

مقالات ذات صلة

جراحات العمود الفقري المعقدة

جراحات العمود الفقري المعقدة

أنواع جراحة العمود الفقري المعقدة العمود الفقري يمثل الركيزة الأساسية للجسم، فهو يحمل على عاتقه وظائف الجسم ويحتضن أهم الهياكل - اقرأ المزيد..

علاج جميع أنواع الكسور

علاج جميع أنواع الكسور

يمتلك الإنسان العديد من العظام، وهذه العظام مهمة للغاية لحياة الإنسان بشكل عام، ولكن في الكثير من الأحيان فإن الشخص - اقرأ المزيد..

عمليات استبدال المفاصل

عمليات استبدال المفاصل

المفاصل هي مفاتيح الحركة في جسم الإنسان، حيث تتكون من عظمتين تتصلان ببعضهما البعض بفضل بطانة ناعمة من الغضروف، والتي - اقرأ المزيد..