علاج الآلام

يعاني الإنسان من مشكلات صحية عديدة تسبب له الألم، ولعل أكثرها شيوعًا تلك التي تصيب العمود الفقري والمفاصل، وتتعدد الأسباب التي تؤثر على سلامة العمود الفقري أو المفاصل؛ مما يؤدي إلى اضطراب في وظائف هذه الأجزاء الحيوية من الجسم، وهذا الاضطراب يترتب عليه آلام شديدة تؤثر بشكل كبير على جودة حياة المريض، حيث تعيقه عن ممارسة أنشطته اليومية بشكل طبيعي.

عند الشعور بآلام العمود الفقري أو المفاصل، من الضروري استشارة أفضل الأطباء لضمان التشخيص الدقيق، حيث تتعدد الأسباب التي قد تكون وراء هذه الآلام، بدءًا من البسيطة إلى الخطيرة، وبعد التشخيص، يتم اختيار العلاج الأمثل بناءً على شدة الحالة؛ ولذلك في هذا المقال نستعرض معًا الطرق المختلفة في علاج الام العمود الفقري والمفاصل، كما سنتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذه الآلام، فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية لتتعرفوا على كافة التفاصيل.

أسباب آلام العمود الفقري

العمود الفقري هو الدعامة الأساسية لجسم الإنسان، إذ يربط بين أجزاء الجسم المختلفة، ويساهم في أداء وظائفها المتعددة، ولكن قد يتعرض العمود الفقري للعديد من المشكلات التي تؤثر على أدائه لوظائفه؛ مما ينتج عنه الإصابة بآلام العمود الفقري، وتجدر الإشارة إلى أن أشهر الأماكن المعرضة لآلام العمود الفقري هي أسفل الظهر، وأسباب آلام العمود الفقري تشمل:

  • شد عضلات الظهر

عند الشعور بآلام العمود الفقري، قد يتبادر إلى الأذهان الأسباب الخطيرة، إلا أن أكثر الأسباب شيوعًا هو شد عضلات الظهر، حيث أن العمود الفقري محاط به ويدعمه العديد من العضلات وذلك على طول الظهر، وعند الإصابة بشد في هذه العضلات نتيجة الجلوس بطريقة خاطئة أو الإجهاد على سبيل المثال، يحدث شد في هذه العضلات؛ مما يضغط على العمود الفقري، وهذا يؤدي إلى الشعور بآلام العمود الفقري في المنطقة التي تُصاب بشد العضلات.

  • التهاب المفاصل الخلفية للفقرات

كما نعرف فإن الفقرات تتراص فوق بعضها البعض، ويوجد بين كل فقرة وأخرى العديد من المفاصل، وعندما تُصاب هذه المفاصل بالالتهاب نتيجة الاحتكاك أو أي سبب آخر، فإن المريض يشعر بآلام العمود الفقري عند التحرك أو عند احتكاك الفقرات ببعضها البعض، وذلك لأن الالتهاب يجعل العمود الفقري أقل مرونة، وقد يؤدي إلى التحام العظام مع بعضها في حالة عدم علاج المشكلة في الوقت المناسب.

  • تآكل الغضروف

تآكل الغضروف يختلف عن الانزلاق الغضروفي، إذ يشير تآكل الغضروف إلى فقدان الغضروف لمرونته وانكماشه بسبب عوامل متعددة مثل التقدم في العمر، والسمنة، أو زيادة الضغط على الغضروف نتيجة تشوهات العمود الفقري، وهذا التآكل يؤدي إلى الشعور بآلام في العمود الفقري في المنطقة المصابة.

  • الانزلاق الغضروفي

الانزلاق الغضروفي هو تحرك المادة الجيلاتينية الموجودة داخل قرص الغضروف من مكانها الطبيعي، نتيجة الإصابة بالعديد من المشكلات مثل السمنة، والتقدم في العمر، أو التعرض لحادث، وهذا الأمر يؤدي إلى ضغط نواة الغضروف على جذور الأعصاب التي تتفرع من الحبل الشوكي، وفي بعض الأحيان تضغط النواة على الحبل الشوكي مباشرةً، وينتج عن ذلك شعور المريض بآلام حادة في العمود الفقري، وعلى امتداد العصب المتأثر.

  • الانزلاق الفقاري

الانزلاق الفقاري يحدث عندما تتحرك إحدى الفقرات من مكانها فوق الفقرة الأخرى؛ مما يسبب ضيقًا في القناة الشوكية التي يمر من خلالها الحبل الشوكي، وهذا التحرك يؤدي إلى اختلال توازن العمود الفقري؛ مما يزيد من الضغط على جذور الأعصاب والحبل الشوكي، ويسبب آلامًا حادة في العمود الفقري.

  • تشوهات العمود الفقري

عندما يتغير شكل واستقامة العمود الفقري، سواء كان الإنحناء إلى الداخل أو الخارج بشكل مفرط، أو باتجاه اليمين أو اليسار، فإن هذه الحالات تُعرف بتشوهات العمود الفقري، وهذه التشوهات تسبب ضغطًا على الأعصاب التي تتفرع من الحبل الشوكي؛ مما يؤدي إلى الشعور بآلام في العمود الفقري.

  • الالتهاب الصديدي للعمود الفقري

قد تُصاب فقرات العمود الفقري بالتهاب نتيجة الإصابة بالعدوى، وينتج عن هذه الإصابة تجمع صديد فيما يُعرف بالخراج، وهذا الخراج قد يقوم بالضغط على الأعصاب وعلى الحبل الشوكي ويؤدي إلى الشعور بآلام العمود الفقري، وقد يُصاحب ذلك ارتفاع في درجة الحرارة نتيجة الإصابة بالعدوى.

  • أورام العمود الفقري

قد يُصاب العمود الفقري بالأورام سواء الأورام الحميدة أو الأورام الخبيثة، وهذه الأورام تضغط على فقرات العمود الفقري وتضغط على الأعصاب والحبل الشوكي؛ مما يؤدي إلى شعور المريض بآلام العمود الفقري.

أسباب آلام المفاصل

تُصاب المفاصل بالعديد من المشكلات التي تؤدي إلى الشعور بآلام المفاصل، وهذه المشكلات تشمل:

  • هشاشة العظام

عندما تتآكل الغضاريف التي تبطن عظام المفاصل نتيجة التقدم في العمر أو لأسباب أخرى، تبدأ العظام في الاحتكاك ببعضها عند حركة المفصل، وهذا الاحتكاك يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام، والتي تسبب آلامًا حادة في المفاصل، وهشاشة العظام تعتبر أحد أشكال التهابات المفاصل الشائعة.

  • النقرس

النقرس هو حالة ناتجة عن تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل؛ مما يؤدي إلى تورم وألم حاد فيها، وغالبًا ما تبدأ الأعراض في إصبع القدم الكبير، مسببة التهابًا واحمرارًا في المنطقة، وعامة النقرس هو شكل من أشكال التهاب المفاصل.

  • التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو من الأمراض المزمنة التي تؤدي إلى الشعور بألم وتورم في المفاصل، وهو من الأمراض المناعية التي تنتج عن مهاجمة الجهاز المناعي لخلايا الجسم السليمة، وغالبًا يؤدي هذا المرض إلى تشوه المفاصل.

  • التهاب الجراب

التهاب الجراب هو التهاب يُصيب الأكياس الصغيرة المملوءة بالسوائل التي تعمل كوسائد بين العظام والأوتار والعضلات بالقرب من المفاصل، وهذا الالتهاب يسبب ألمًا وتورمًا في المنطقة المصابة، مما يعيق الحركة، وأكثر المفاصل المعرضة لهذه المشكلة هو مفصل الركبة، والورك، والكوع، والكتف.

  • التهاب الأوتار

الأوتار هي الأنسجة التي تساعد في تكوين المفصل وتربط بين العظام والعضلات، وعند الاستخدام المفرط للمفاصل فإن هذه الأوتار قد تُصاب بالالتهاب؛ مما يؤدي إلى شعور المريض بألم في المفاصل، وأشهر المفاصل المعرضة لهذه المشكلة هو مفصل الكوع، والكعب، والكتف.

متى يجب الذهاب للطبيب للبدء في علاج الام العمود الفقري والمفاصل؟

يجب استشارة الطبيب فور ظهور الآلام، وذلك لأن الأسباب تتراوح بين البسيطة والخطيرة، فإن التشخيص المبكر ضروري لضمان علاج الام العمود الفقري والمفاصل، عند ظهور الالام، ولكن بشكل عام ينبغي النظر في عدة علامات تدل على ضرورة استشارة الطبيب، والتي من بينها:

  • شدة الألم ومدته: إذا كان الألم حادًا أو مستمرًا لفترة طويلة دون تحسن.
  • تأثير الألم على الحركة: إذا كانت الآلام تؤثر بشكل كبير على قدرتك على الحركة اليومية أو أدائك في العمل.
  • أعراض إضافية: مثل انتفاخ ملحوظ، أو تغيرات في لون أو درجة حرارة الجلد حول المفصل المؤلم، أو ضعف في العضلات، أو خدر في الأطراف.
  • تاريخ الإصابة أو الألم السابق: إذا كان هناك تاريخ سابق للإصابة بحادث أو إجراء جراحي، أو تاريخ لآلام مزمنة في المفاصل.

في هذه الحالات، ينبغي الذهاب للطبيب للحصول على تقييم دقيق وتشخيص صحيح، وذلك للبدء في العلاج المناسب والوقاية من المضاعفات المحتملة.

كيفية علاج الام العمود الفقري والمفاصل

يوجد العديد من الطرق التي يمكن اللجوء إليها من أجل علاج الام العمود الفقري والمفاصل وهذه الطرق تشمل:

  • العلاجات المنزلية البسيطة

من خلال تجنب العديد من العادات السيئة التي تؤدي إلى آلام العمود الفقري والمفاصل مثل الجلوس لفترات طويلة، أو الجلوس بطريقة خاطئة، أو حمل أشياء ثقيلة بطريقة خاطئة، يمكن تقليل الألم الذي يشعر به المريض، بالإضافة إلى تطبيق كمادات مياه باردة أو ساخنة على مكان الألم قد يساعد في تخفيف الألم.

  • التمارين الرياضية

يمكن ممارسة التمارين الرياضية لتقوية العضلات التي تعزز دعم العمود الفقري والمفاصل؛ مما يساعد في تقليل الأعراض وزيادة مرونة المفاصل، وهذه التمارين تسهم في تحسين قدرة المريض على ممارسة حياته بشكل طبيعي.

    • العلاجات التحفظية

يمكن استخدام بعض الأدوية مثل المسكنات ومضادات الالتهابات غير الستيرويدية، أو استخدام المراهم والكريمات الموضعية التي تحتوي على المسكنات من أجل تخفيف الألم الذي يشعر به المريض، كما يمكن اللجوء إلى الأدوية الباسطة للعضلات والأدوية المسكنة لآلام الأعصاب، كما يمكن أن يلجأ الطبيب إلى حقن الظهر أو حقن المفاصل من أجل تخفيف و علاج الام العمود الفقري والمفاصل.

كما قد يلجأ الطبيب إلى استخدام التردد الحراري من أجل تسكين آلام العمود الفقري والمفاصل، عن طريق منع إشارات الألم من الوصول إلى المخ.

بالنظر إلى كل ما سبق، فإنه يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بآلام العمود الفقري والمفاصل، كما توجد العديد من الطرق غير الجراحية التي يمكن اللجوء إليها للبدء في علاج الام العمود الفقري والمفاصل، ولكن يجب اختيار أفضل الأطباء مثل الدكتور مراد عمر – استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، وزميل كلية الجراحين بإنجلترا، وعضو الجمعية السويسرية للعمود الفقري – لعلاج هذه المشكلات بدقة، وذلك لأنه:

  • يستخدم أحدث الطرق في تشخيص و علاج الام العمود الفقري والمفاصل.
  • يمتلك نسبة نجاح عالية في علاج هذه المشكلات.
  • يهتم بكافة التفاصيل الخاصة بشكوى المريض.
  • يمتلك أعلى الشهادات العلمية من أفضل المؤسسات الصحية على مستوى العالم.
  • يمتلك خبرة عالية في علاج الام العمود الفقري والمفاصل.

في النهاية، توجد العديد من الطرق المتاحة في علاج الام العمود الفقري والمفاصل، ولكن من المهم اختيار أفضل الأطباء لعلاج هذه المشكلات بالدقة اللازمة، لذلك يمكنك التواصل مع عيادة الدكتور مراد عمر – استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، وزميل كلية الجراحين بإنجلترا، وعضو الجمعية السويسرية للعمود الفقري – من أجل حجز الاستشارة، والبدء في علاج المشكلة. دع الدكتور مراد يكون رفيقك في هذه الرحلة العلاجية حتى النهاية.

مقالات ذات صلة

جراحات العمود الفقري المعقدة

جراحات العمود الفقري المعقدة

أنواع جراحة العمود الفقري المعقدة العمود الفقري يمثل الركيزة الأساسية للجسم، فهو يحمل على عاتقه وظائف الجسم ويحتضن أهم الهياكل - اقرأ المزيد..

علاج الآلام

علاج الآلام

يعاني الإنسان من مشكلات صحية عديدة تسبب له الألم، ولعل أكثرها شيوعًا تلك التي تصيب العمود الفقري والمفاصل، وتتعدد الأسباب - اقرأ المزيد..

جراحات الانزلاق الغضروفي القطني والعنقي

جراحات الانزلاق الغضروفي القطني والعنقي

يتكون العمود الفقري من مجموعة من الفقرات، ويمكن تقسيم هذه الفقرات إلى فقرات عنقية، ثم فقرات صدرية، ثم فقرات عنقية، - اقرأ المزيد..