علاج الفقرات القطنية والعجزية

علاج الفقرات القطنية والعجزية

الفقرات القطنية والعجزية هي الفقرات التي توجد أسفل الظهر، وتعد أكثر الفقرات التي تتعرض للمشكلات الصحية، والتي تتسبب في الكثير من الأعراض المزعجة، وعلى رأسها آلام أسفل الظهر، ولذلك يبحث الكثير من الناس عن علاج الفقرات القطنية والعجزية بشكل فعال وسريع، وتجدر الإشارة إلى أن المشكلات المختلفة التي تصيب تلك المنطقة من العمود الفقري، سوف تحتاج إلى طرق علاج متنوعة، ولكن توجد بعض الطرق العامة التي قد تساعد في علاج الفقرات القطنية والعجزية.

لذلك في هذا المقال سوف نعرض الطرق المختلفة المتاحة لعلاج الفقرات القطنية والعجزية، والمشكلات المختلفة التي تتعرض لها هذه الفقرات، وذلك مع أحد أفضل المتخصصين في علاج مشكلات العمود الفقري الدكتور مراد عمر – استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، وزميل كلية الجراحين بإنجلترا، وعضو الجمعية السويسرية للعمود الفقري – فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

أسباب آلام أسفل الظهر

قبل الحديث عن الطرق المختلفة لعلاج الفقرات القطنية والعجزية، علينا في البداية التعرف على الأسباب التي تؤثر على تلك الفقرات وتؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأعراض المزعجة للغاية، ومن أشهر الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بآلام أسفل الظهر ما يلي:

  1. شد عضلات الظهر.
  2. الانزلاق الغضروفي.
  3. الانزلاق الفقاري.
  4. ضيق القناة الشوكية.
  5. التهاب العمود الفقري الصديدي.
  6. تآكل الغضروف.
  7. كسور العمود الفقري.
  8. تشوهات العمود الفقري.

كل هذه الأسباب تؤدي إلى آلام أسفل الظهر وتؤثر على الفقرات القطنية والعجزية، وبالنظر إلى الأسباب فسوف نجد أنها متنوعة لذلك عند الحديث عن علاج الفقرات القطنية أسفل الظهر سوف نجد الكثير من الطرق المختلفة، ولكن من المهم اختيار افضل دكتور عمود فقري المناسب لعلاج تلك المشكلات، وذلك لكي يصل إلى السبب الفعلي في الإصابة، ثم العمل على علاج الفقرات القطنية والعجزية بالطريقة المناسبة.

هل التهاب الفقرات القطنية خطير؟

ذكرنا من ضمن الأسباب السابقة التي تؤثر على الفقرات القطنية والعجزية هو التهاب الفقرات الصديدي، ويتساءل العديد من الأشخاص عن هل التهاب الفقرات القطنية خطير؟ وللإجابة على هذا السؤال علينا معرفة أن الفقرات هي مثل أي جزء آخر في جسم الإنسان معرضة للإصابة بالعدوى، وقد تؤدي تلك العدوى إلى الإصابة بمضاعفات خطيرة إذا لم تُعالج بشكل صحيح.

وعامة التهاب الفقرات القطنية يمكن أن يكون خطيرًا إذا لم يتم علاجه بشكل صحيح، حيث يمكن أن يسبب الألم الشديد، والتيبس، وصعوبة الحركة، وفي بعض الحالات، قد يؤدي إلى مضاعفات أكثر خطورة مثل تلف الأعصاب أو حدوث تشوهات في العمود الفقري، والعلاج المبكر والمناسب يمكن أن يساعد في تقليل الأعراض ومنع حدوث مضاعفات.

وتؤثر أعراض التهاب الفقرات القطنية والعجزية على جودة حياة المريض بشدة، لذلك يعمل الطبيب على وصف أدوية علاج التهاب الفقرات القطنية المناسبة لحالة المريض، وقد يختار أفضل دكتور جراحة عمود فقري في مصر المضادات الحيوية القوية من أجل علاج العدوى، وقد يأخذ عينة من الصديد ثم يحللها ويعرف المضاد الحيوي المناسب، ثم يصف أدوية علاج التهاب الفقرات القطنية المناسبة في هذه الحالة، وقد يحتاج الطبيب إلى إجراء عملية جراحية من أجل التخلص من هذه المشكلة نهائيًا.
اكتشف احدث طرق:
الحقن الأسمنتي للفقرات
عملية تركيب دعامات العمود الفقري

علاج الفقرات القطنية والعجزية

من المهم عند الحديث عن علاج الفقرات القطنية والعجزية أن العلاج ليس التدخل الجراحي فقط، بل توجد العديد من طرق علاج الفقرات القطنية والعجزية غير الجراحية، وهذه الطرق يكون الهدف منها تخفيف الآلام والأعراض التي يشعر بها المريض، بالإضافة إلى منع حالة المريض من التدهور، ووقايته من الحاجة إلى التدخل الجراحي، وكل سبب من هذه الأسباب له طريقة علاج مناسبة له.

فعلى سبيل المثال عند الإصابة بالانزلاق الغضروفي أو الانزلاق الفقاري، يبدأ أفضل استشاري عظام و عمود فقري عادةً بوصف الراحة والعلاج الدوائي، وقد يلجأ إلى العلاج الطبيعي من أجل تقوية عضلات الظهر والتخفيف حدة الأعراض، وفي النهاية قد يلجأ إلى التدخل الجراحي من أجل التخلص من تلك الأعراض نهائيًا.

لذلك عند الحديث عن علاج الفقرات القطنية أسفل الظهر بطرق غير جراحية سوف نجد أنها تشمل:

  • العلاج الدوائي: يمكن استخدام الكثير من الأدوية لعلاج الفقرات القطنية والعجزية، وهذه الأدوية تشمل الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية، والأدوية المسكنة للألم، والأدوية المسكنة لآلام الأعصاب، والأدوية الباسطة للعضلات، وغيرها من الأدوية التي تساعد على تخفيف الأعراض المزعجة التي يعاني منها المريض، وعلاج الفقرات القطنية أسفل الظهر.
  • العلاج الطبيعي: يمكن اللجوء إلى العلاج الطبيعي بالتزامن مع العلاج الدوائي، إذ يعمل على تقوية العضلات التي تدعم العمود الفقري، بالإضافة إلى تخفيف الضغط على فقرات العمود الفقري، وزيادة مرونة ومدى حركة العمود الفقري، وتساعد المريض على العودة إلى ممارسة أنشطته اليومية بشكل طبيعي، وتساعد في علاج الفقرات القطنية أسفل الظهر.
  • التردد الحراري: يعد التردد الحراري من أحدث الطرق لعلاج الفقرات القطنية والعجزية إذ يساعد على التخلص من الآلام التي يعاني منها المريض بشكل سريع، وذلك من خلال إتلاف النهايات العصبية الحسية مصدر الشعور بالألم، ومنع إشارات الألم من الوصول إلى المخ، وتدوم فاعلية التردد الحراري لفترة طويلة قد تصل إلى عدة سنوات.
  • حقن العمود الفقري: من الممكن أن يلجأ الطبيب إلى حقن العمود الفقري بمواد مضادة للالتهابات ومسكنات قوية مثل الستيرويدات، وذلك من أجل تخفيف الألم وعلاج الفقرات القطنية أسفل الظهر.

في حالة أن كل هذه الطرق لم تقدم الحل الأمثل للمريض في التخفيف من الأعراض المزعجة التي يعاني منها، أو في الحالات الصعبة مثل كسور العمود الفقري التي تضغط على الحبل الشوكي بشدة، فقد يلجأ دكتور عظام و عمود فقري إلى التدخل الجراحي، سواء بالجراحة التقليدية أو باستخدام المنظار، ومن خلال تلك التقنيات الجراحية يعمل الطيب على علاج المشكلة التي يعاني منها المريض، ففي حالة تشوهات العمود الفقري سيعمل الطبيب على إعادة تقويم العمود الفقري، وفي حالة الانزلاق الغضروفي سيعمل الطبيب على استئصال الغضروف أو الصفيحة الفقرية، وفي حالة الانزلاق الفقاري سيعمل الطبيب على إعادة الفقرة لوضعها الصحيح وتثبيتها، وفي حالة كسور العظام سيعمل الطبيب على تثبيت الأجزاء المسكورة في أماكنها الصحيحة، وفي حالة ضيق القناة العصبية سيعمل الطبيب على علاج السبب في ذلك.

علاج الفقرات القطنية والعجزية - دكتور مراد عمر
بعد جراحة استئصال غضروف بالفقرات القطنية – دكتور مراد عمر

من المهم للغاية اختيار أفضل الأطباء وذلك من أجل علاج الفقرات القطنية والعجزية بالطريقة المناسبة مثل الدكتور مراد عمر – استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، وزميل كلية الجراحين بإنجلترا، وعضو الجمعية السويسرية للعمود الفقري – الذي يمتلك خبرة كبيرة في علاج مشكلات العمود الفقري.

اكتشف تكلفة العمليات في مصر:
 سعر عملية الغضروف في مصر
تكلفة عملية تثبيت الفقرات في مصر
اسعار عمليات العمود الفقري في مصر
تكلفة عملية تعديل اعوجاج العمود الفقري

كيفية الوقاية من آلام أسفل الظهر

بعد الحديث عن علاج الفقرات القطنية اسفل الظهر والعجزية، دعنا نتعرف على العديد من النصائح التي يمكنها أن تساعدك في الوقاية من آلام أسفل الظهر وايضاً  افضل علاج للانزلاق الغضروفي في الرقبه ، وهذه النصائح تشمل:

  • ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة التي تساعد في تقوية عضلات الظهر التي تدعم العمود الفقري.
  • المحافظة على وزن صحي، خاصة وأن الوزن الزائد يضع ضغطًا إضافيًا على العمود الفقري ومنطقة أسفل الظهر.
  • الحفاظ على وضعية جسم صحيحة، وتجنب الجلوس أو الوقوف بوضعيات غير صحيحة لفترات طويلة.
  • عند رفع الأشياء، يجب الاعتماد على ثني عضلات الساقين وليس الظهر.
  • الإقلاع عن التدخين، حيث أن التدخين يمكن أن يقلل من تدفق الدم إلى العمود الفقري؛ مما يزيد من خطر حدوث مشاكل في العمود الفقري.
  • تناول غذاء متوازن والحفاظ على رطوبة الجسم يمكن أن يساعد في تعزيز الصحة العامة والوقاية من آلام الظهر.
  • استشارة الطبيب فور ظهور أعراض آلام أسفل الظهر لزيادة  نسبة نجاح عملية الانزلاق الغضروفي و نسبة نجاح عملية اعوجاج العمود الفقري.
  • يجب تجنب الأنشطة التي تسبب إجهادًا زائدًا على الظهر والعمل على أخذ فترات راحة منتظمة خلال العمل أو النشاط البدني.

علاج الفقرات القطنية والعجزية - دكتور مراد عمر
بعد جراحة استعدال اعوجاج بالعمود الفقري – دكتور مراد عمر

وقد يهمك:
عملية اعوجاج العمود الفقري
مدة الشفاء من عملية تثبيت الفقرات
أعراض الانزلاق الغضروفي العنقي
افضل علاج للانزلاق الغضروفي في الرقبه

لا يمكن التأكد من أن هذه النصائح سوف تحمي بنسبة 100% من الإصابة بآلام أسفل الظهر، ولكنها سوف تساعد في تقليل فرصة الإصابة بآلام أسفل الظهر، بالإضافة إلى تجنب الإصابات المباشرة للعمود الفقري وغيرها من الأسباب التي تتسبب في آلام أسفل الظهر.

في النهاية، توجد العديد من طرق علاج الفقرات القطنية والعجزية، ولكن من المهم اختيار أفضل الأطباء من أجل معرفة الطريقة المناسبة لعلاج الفقرات القطنية أسفل الظهر، ولذلك لا تتردد في التواصل معنا لجعل الدكتور مراد عمر – استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، استشاري جراحة الانزلاق الغضروفي القطني وزميل كلية الجراحين بإنجلترا، وعضو الجمعية السويسرية للعمود الفقري – رفيقك في التخلص من هذه المشكلات نهائيًا.

أسئلة شائعة حول علاج الفقرات القطنية والعجزية

ما هو علاج الفقرات القطنية اسفل الظهر؟

توجد العديد من الطرق لعلاج الفقرات القطنية أسفل الظهر مثل العلاج الدوائي والعلاج الطبيعي والتردد الحراري وحقن العمود الفقري والتدخل الجراحي، ويختار الطبيب الطريقة المناسبة لحالة المريض.

هل العلاج الطبيعي يعالج الفقرات القطنية؟

العلاج الطبيعي قد يساعد في تخفيف الأعراض، ويقوي العضلات التي تدعم العمود الفقري، كما أنه يزيد من مدى حركة العمود الفقري ومرونته، ولكن ذلك الأمر يعتمد على حالة المريض الصحية، ودرجة الضرر في الفقرات القطنية.


مقالات ذات صلة

سعر عملية غضروف الرقبة في مصر

سعر عملية غضروف الرقبة في مصر

سعر عملية غضروف الرقبة يعد من الأمور الأساسية وجزءًا أساسيًا من اتخاذ القرار الصحيح بشأن العلاج المناسب للانزلاق الغضروفي، ولكن - اقرأ المزيد..

تعرف على اسعار عمليات العمود الفقري في مصر

تعرف على اسعار عمليات العمود الفقري في مصر

عند النظر إلى جسم الإنسان، نجد أن العمود الفقري هو الرابط الأساسي بين أجزاء الجسم المختلفة، ويُعرف بأنه الدعامة الرئيسية - اقرأ المزيد..

عملية تسليك عصب العمود الفقري

عملية تسليك عصب العمود الفقري

يسير الحبل الشوكي داخل القناة العصبية في العمود الفقري، ومن خلال المساحات بين الفقرات، تتفرع الأعصاب الطرفية، وعامة توجد مساحة - اقرأ المزيد..