علاج جميع أنواع الكسور

يمتلك الإنسان العديد من العظام، وهذه العظام مهمة للغاية لحياة الإنسان بشكل عام، ولكن في الكثير من الأحيان فإن الشخص يتعرض للكثير من الأشياء التي تؤدي إلى الإصابة بكسور العظام، وكسر العظام المقصود به هو عدم استمرار النسيج العظمي بالصورة الطبيعية، وأن العظمة الواحدة قد تنكسر إلى جزئين أو أكثر، ولكن تجدر الإشارة إلى أن كسور العظام لها أكثر من نوع، وكل نوع له طريقة علاج مناسبة ويؤثر على المريض بطريقة مختلفة. في هذا المقال سوف نسلط الضوء على أنواع الكسور التي قد يُصاب بها الشخص، بالإضافة إلى ذلك سوف نتحدث عن طرق تشخيص الكسور، والطرق المتاحة بعد ذلك لعلاج كسور العظام، فتابعوا معنا قراءة هذا المقال من أجل التعرف على كافة هذه التفاصيل.

أنواع كسور العظام

الكسر الذي يتعرض له الشخص له العديد من الأنواع، وتوجد العديد من التقسيمات التي يمكن استخدامها من أجل تقسيم أنواع كسور العظام، ومن هذه التقسيمات هي نمط الكسر نفسه، وهذه التقسيمة تؤدي إلى ظهور أنواع الكسور التي تشمل:

  • الكسور المائلة: يكون فيها الكسر مائل على العظمة.
  • الكسور العرضية: يكون فيها الكسر بعرض العظمة.
  • الكسور الطولية: يكون فيها الكسر بطول العظمة.

كما يمكن تقسيم الكسر تبعًا لسبب الإصابة والجزء الذي تعرض للكسر في جسم المريض، بالإضافة إلى ذلك توجد العديد من الأنواع المهمة التي يجب معرفتها، وهذه الأنواع تشمل:

  • الكسر المفتوح: المقصود بهذا النوع هو أن العظمة تتعرض، ولكن في نفس الوقت فإن العظام المكسورة تخترق جلد المريض، وهذا يؤدي إلى أن الكسر يكون مفتوحًا على البيئة الخارجية، وهذا النوع من الأنواع الخطيرة التي قد يُصاب بها المريض.
  • الكسر المغلق: المقصود به هو أن العظم تعرض للكسر، ولكن العظام لم تؤثر على الجلد، ولا يزال الكسر مغطى بالجلد، وعلى الرغم من أنه أقل خطورة من الكسر المفتوح، إلا أنه لا يزال خطيرًا، ويجب علاجه بالطريقة المناسبة.
  • الكسر الثابت: هذا النوع يعني أن العظام المسكورة لم تتحرك من مكانها.
  • الكسر المتحرك: المقصود بهذا النوع هو أن العظام المكسورة تحركت من مكانها بشدة، لدرجة أنه ظهرت فجوة بين نهايات العظام المكسورة، وغالبًا يحتاج هذا النوع إلى التدخل الجراحي من أجل علاجه.

تجدر الإشارة إلى وجود العديد من أنواع الكسور الأخرى، ولكن الأنواع السابقة هي أشهر أنواع الكسور التي قد يتعرض لها المريض، كما تجدر الإشارة إلى وجود العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بكسور العظام، وأشهرها هو التعرض للإصابات المباشرة سواء أثناء ممارسة الرياضات المختلفة أو التعرض لحوادث، بالإضافة إلى ذلك الإصابة بهشاشة العظام تؤدي إلى الإصابة بكسور العظام المختلفة، كما أن الضغط على العظام واستخدام العظام بصورة متكررة وكثيرة يزيد من فرص الإصابة بكسور العظام. من المهم عند الإصابة بأي من كسور العظام في أي جزء من الجسم، أن يستشير المريض أفضل الأطباء، وذلك من أجل تشخيص الحالة بدقة عالية، ثم اختيار الطريقة المناسبة لعلاج كسور العظام.

كيفية تشخيص كسور العظام

بعد التعرف على الأنواع المختلفة لكسور العظام التي قد يتعرض لها المريض، دعنا في هذه الفقرة نتعرف على الطرق المتاحة للتشخيص، ويمكن القول أن أشهر طرق التشخيص هي عن طريق الفحص الجسدي للمريض، بعد ذلك إجراء أشعة سينية (عادية) من أجل معرفة التلف الذي حدث في العظام. بجانب الأشعة السينية فإن الطبيب قد يلجأ إلى بعض الأشعة الأخرى مثل التصوير بالرنين المغناطيسي، وذلك من أجل معرفة الضرر الذي لحق بالأنسجة المحيطة بالكسر من غضاريف وغيرها، ويمكن اللجوء إلى الأشعة المقطعية للحصول على صورة أفضل من الأشعة السينية، كما يمكن اللجوء إلى فحص العظام الذي يمكنه اكتشاف كسور لا تظهر في الأشعة السينية ولكنه قد يأخذ وقتًا أطول. من المهم اختيار أفضل الأطباء، وذلك من أجل تشخيص الكسر بالدقة اللازمة، وذلك لأن العلاج بعد ذلك سوف يعتمد على تشخيص الطبيب.

طرق علاج كسور العظام

يعتقد الكثير من الأشخاص أن العمليات الجراحية هي الحل الوحيد لعلاج كسور العظام، ولكن توجد العديد من الطرق لعلاج كسور العظام والتي يعتمد اختيارها على نوع وسبب ومدى تلف العظام، وهذه الطرق تشمل:

  • التثبيت

في حالة أن الكسر كان بسيطًا، ولم تتحرك العظام المكسورة من مكانها، فإن الطبيب يمكنه استخدام التثبيت في علاج كسور العظام، وذلك عن طريق استخدام الجبيرة أو الجبس لتثبيت العظام، وفي حالة الجبيرة فإن الحالة تستغرق مدة تصل إلى 5 أسابيع، وفي حالة اللجوء إلى الجبس فإن المدة قد تصل إلى 8 أسابيع، ويجب المتابعة باستخدام الأشعة السينية للتأكد من التئام العظام بالطريقة الصحيحة.

    • التثبيت المغلق (Closed reduction)

في الحالات الأكثر شدة، والتي تكون فيها العظام المسكورة قد تحركت من مكانها، فإن الطبيب يلجأ إلى هذه الطريقة غير الجراحية، والتي يعمل فيها الطبيب على تحريك العظام حتى تصل إلى وضع المحاذاة مع بعضها البعض، وذلك لضمان التئام العظام بالطريقة الصحيحة، وقد يستخدم الطبيب مخدرًا من أجل منع الشعور بالألم أثناء هذا الإجراء، وبعد الوصول إلى الوضع الصحيح فإن الطبيب يعمل على تثبيت الكسر بالجبيرة أو الجبس.

  • التدخل الجراحي

يعتمد اللجوء إلى العمليات الجراحية على سبب الإصابة ومدى تلف العظام، وتوجد العديد من التقنيات التي يمكن اللجوء إليها من أجل إجراء العمليات الجراحية، وهذه التقنيات تشمل:

  1. التثبيت الداخلي: يفتح الطبيب مكان الكسر، ثم يعمل على تثبيت العظام في مكانها الصحيح، ويستخدم بعض الأدوات من أجل التثبيت من المسامير والشرائح، ثم يستخدم الطبيب الجبس لتثبيت الكسر من الخارج، وقد يحتاج المريض إلى المتابعة بعد ذلك من أجل إزالة هذه الأدوات بعد التئام العظام بالطريقة الصحيحة.
  2. التثبيت الخارجي: في بعض أنواع الكسور قد يحتاج المريض إلى استخدام بعض الأدوات التي تعمل على تثبيت العظام من الخارج، وذلك من أجل تثبيت العظام لبدء التعافي، وغالبًا ما يحدث ذلك قبل إجراء التثبيت الداخلي.
  3. تطعيم العظام: في حالة بعد العظام المكسورة بشدة عن بعضها، أو عدم التئام العظام بالطريقة المناسبة، فإن الطبيب يلجأ إلى استخدام طعوم العظام من أجل إضافتها إلى العظام المكسورة لمساعدتها على الالتئام بالطريقة الصحيحة، ثم يلجأ الطبيب إلى التثبيت الداخلي بعد ذلك.

مميزات علاج كسور العظام في عيادات دكتور مراد عمر

لا بد من اختيار أفضل الأطباء لعلاج كسور العظام، لذلك يمكننا ترشيح الدكتور مراد عمر – استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، وزميل كلية الجراحين بإنجلترا، وعضو الجمعية السويسرية للعمود الفقري – لعلاج جميع أنواع الكسور بالطريقة اللازمة، وتوجد العديد من المميزات لعلاج كسور العظام في عيادات الدكتور مراد عمر:

  • استخدام الدكتور مراد عمر أحدث التقنيات والأجهزة في تشخيص كسور العظام.
  • استخدام أحدث الطرق الجراحية لإجراء عمليات كسور العظام.
  • يقيم الدكتور مراد الحالة بدقة ويختار الطريقة المناسبة للعلاج بعد ذلك.
  • يستخدم الدكتور أحدث الأدوات الجراحية من أجل علاج كسور العظام.
  • يساعد الدكتور مراد فريق طبي مؤهل على أعلى مستوى.
  • يتابع الدكتور مراد الحالة بدقة شديدة بعد الانتهاء من العلاج حتى تمام الشفاء، من أجل ضمان التئام العظام بالطريقة الصحيحة.

في النهاية، يتعرض الشخص للكثير من الكسور في العظام، ولكن من المهم اختيار أفضل الأطباء لعلاج هذه الكسور، لذلك اتصل الآن بعيادة الدكتور مراد عمر – استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، وزميل كلية الجراحين بإنجلترا، وعضو الجمعية السويسرية للعمود الفقري – من أجل أن تحجز موعدك مع الدكتور مراد عمر لعلاج كسور العظام بالطريقة المناسبة.

مقالات ذات صلة

علاج الآلام

علاج الآلام

يعاني الإنسان من مشكلات صحية عديدة تسبب له الألم، ولعل أكثرها شيوعًا تلك التي تصيب العمود الفقري والمفاصل، وتتعدد الأسباب - اقرأ المزيد..

جراحات الانزلاق الغضروفي القطني والعنقي

جراحات الانزلاق الغضروفي القطني والعنقي

يتكون العمود الفقري من مجموعة من الفقرات، ويمكن تقسيم هذه الفقرات إلى فقرات عنقية، ثم فقرات صدرية، ثم فقرات عنقية، - اقرأ المزيد..

جراحات العمود الفقري المعقدة

جراحات العمود الفقري المعقدة

أنواع جراحة العمود الفقري المعقدة العمود الفقري يمثل الركيزة الأساسية للجسم، فهو يحمل على عاتقه وظائف الجسم ويحتضن أهم الهياكل - اقرأ المزيد..