تشوهات العمود الفقري

العمود الفقري هو الدعامة الأساسية لجسم الإنسان، ويمتاز بانحناءات طبيعية تضفي عليه شكله المميز وتساعد في أداء وظائفه بكفاءة، إلا أن هذه الانحناءات قد تتعرض للتغيير أو الزيادة؛ مما يسبب مشكلات كبيرة تؤثر على صحة واستقامة الظهر، بالإضافة إلى ذلك قد يحدث انحناء غير طبيعي للعمود الفقري نحو أحد الجانبين؛ مما يؤدي إلى تشوهات تصيب العمود الفقري وتؤثر على جودة حياة المريض. وتشوهات العمود الفقري لا بد من علاجها بالطريقة المناسبة، وبواسطة طبيب يمتلك خبرة كبيرة للوصول إلى النتائج المرغوب فيها، وفي هذا المقال سوف يُوضح لنا الدكتور مراد عمر – استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، وزميل كلية الجراحين بإنجلترا، وعضو الجمعية السويسرية للعمود الفقري – الطرق المختلفة لعلاج تشوهات العمود الفقري.

ما هي تشوهات العمود الفقري؟

تشوهات العمود الفقري هي أي تغيرات غير طبيعية في شكل أو استقامة العمود الفقري، وهذه التغيرات تُسبب مشاكل للشخص المُصاب بها سواء على مستوى شكل الجسم، أو على مستوى الأعراض التي يُصاب بها المريض والتي سوف نتحدث عنها في فقرة قادمة. وتجدر الإشارة إلى وجود العديد من أنواع تشوهات العمود الفقري، وهذه الأنواع تشمل:

  • الحداب (Kyphosis): الحداب هو انحناء مفرط للأمام في الجزء العلوي من العمود الفقري؛ مما يعطي الظهر مظهرًا مستديرًا أو مُحدبًا
  • القعس (Lordosis): أحد أنواع تشوهات العمود الفقري وفيه ينحني العمود الفقري إلى الداخل أكثر من الطبيعي خاصةً في الفقرات القطنية أو العنقية.
  • الجنف (Scoliosis): أحد أنواع تشوهات العمود الفقري، وفيه ينحني العمود الفقري إلى أحد الجانبين سواء اليمين أو اليسار.
  • متلازمة الظهر المسطح (Flatback syndrome): نوع من أنواع تشوهات العمود الفقري، وفيه يفقد العمود الفقري انحناءه الطبيعي إلى الأمام.

أسباب تشوهات العمود الفقري

توجد مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بتشوهات العمود الفقري منها التقدم في العمر، والعيوب الخلقية، والتعرض لإصابات مباشرة، وغيرها من الأسباب الأخرى، كما توجد بعض عوامل الخطر التي تؤدي إلى الإصابة بأنواع تشوهات العمود الفقري المختلفة. وفي حالة الجنف نجد أن العديد من الحالات غير معروفة السبب، ولكن بعض الحالات قد تؤدي الإصابة ببعض المشكلات الوراثية المعروفة إلى الإصابة بالجنف مثل الشلل الدماغي وضمور العضلات، وحالة تؤثر على غضاريف العمود الفقري تُعرف باسم الودانة (achondroplasia). في حالة الحداب نجد أن الأسباب تشمل الجلوس في وضعيات خاطئة، بالإضافة إلى كسور العظام التي تنتج عن الإصابة بهشاشة العظام أو الإصابات المباشرة، وفي حالة الجنف نجد أن هشاشة العظام تلعب دورًا في الإصابة، بجانب السمنة والإصابة بالانزلاق الفقاري.

أعراض تشوهات العمود الفقري

بالنظر إلى أنواع تشوهات العمود الفقري التي ذكرناها في الفقرة السابقة، فإن كل نوع يؤثر على المريض بطريقة معينة، ولكن توجد بعض الأعراض العامة التي قد تتشابه في مرضى تشوهات العمود الفقري المختلفة، وهذه الأعراض تشمل:

  • الشعور بالألم: في الحالات البسيطة قد لا يشعر المريض بأي ألم، ولكن في الحالات الشديدة خاصةً الجنف فإن المريض يشعر بالألم نتيجة الضغط على جذور الأعصاب أو على الحبل الشوكي.
  • عدم التوازن: عند يحدث خلل في شكل واستقامة العمود الفقري، فإن المريض يشعر بعدم التوازن، إذ يكون الكتف والفخذ والرأس في أماكن غير الأماكن الطبيعية، وهذا يؤثر على المشي والوقوف.
  • الشكل المختلف: تؤثر تشوهات العمود الفقري على شكل الجسم عامةً، وخاصةً عند الإصابة بالحداب، إذ يكون الانحناء والحداب في الجزء العلوي من الظهر ملحوظًا للغاية، وفي حالة الإصابة بالجنف، فإن لوح أحد الكتفين يكون بارزًا، كما أن الوركين لا يكونان في نفس المستوى.

تجدر الإشارة إلى أنه في الحالات البسيطة من تشوهات العمود الفقري لا يظهر على المريض أي أعراض، وفي هذه الحالات قد لا تتطلب تشوهات العمود الفقري أي علاج، ولكن في حالة أن تشوهات العمود الفقري تُسبب الشعور بالألم، وتؤثر على قدرة المريض على أداء وظائفه اليومية، أو تؤثر بشدة على جذور الأعصاب أو الحبل الشوكي، فإن المريض في هذه الحالة يحتاج إلى علاج سواء جراحي أو غير جراحي.

طرق علاج تشوهات العمود الفقري

علاج تشوهات العمود الفقري الهدف منها تخفيف الألم، وتخفيف الضغط على العمود الفقري، ومنع تدهور هياكل العمود الفقري مثل الغضاريف والفقرات، وفي حالة تأثر الرئتين فإن الهدف من العلاج سيكون تسهيل عملية التنفس، لذلك نجد أن علاج تشوهات العمود الفقري يشمل:

  • طرق العلاج غير الجراحية

توجد العديد من طرق علاج تشوهات العمود الفقري غير الجراحية التي تشمل:

  • العلاج الدوائي: قد يصف الطبيب المسكنات ومضادات الالتهابات غير الستيرويدية بالجرعات المناسبة للمريض، وذلك من أجل تخفيف الألم الذي يشعر به المريض.
  • العلاج الطبيعي: قد ينصح الأطباء بالعلاج الطبيعي لتقوية العضلات التي تدعم العمود الفقري، وتمارين العلاج الطبيعي يمكن أن تساعد في تحسين المرونة وتخفيف الأعراض المزعجة؛ مما يحسن من قدرة المريض على الحركة والقيام بالأنشطة اليومية.
  • الدعامات: ارتداء الدعامات يمكن أن يحمي العمود الفقري من التدهور الإضافي ويخفف من الأعراض المزعجة، وتعمل الدعامات على دعم العمود الفقري والمساعدة في الحفاظ على وضعية جيدة؛ مما يقلل من الضغط على الفقرات والأقراص الفقرية.
  • طرق العلاج الجراحية

يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية جراحية من أجل علاج تشوهات العمود الفقري في حالة:

  1. المعاناة من ألم شديد لا يمكن السيطرة عليه بالطرق غير الجراحية.
  2. تطور التشوه الذي يعاني منه المريض.
  3. الإصابة بتشوه جسدي لا يتحمله المريض.
  4. الضغط الشديد على الحبل الشوكي أو على جذور الأعصاب.
  5. السبب في تشوه العمود الفقري الإصابة بكسور في العمود الفقري.

الهدف من العملية الجراحية لتشوهات العمود الفقري يشمل تخفيف الأعراض المزعجة التي يعاني منها المريض، ومحاذاة العمود الفقري واستعادة وضعه الطبيعي، بالإضافة إلى تثبيت وتدعيم العمود الفقري، وفي حالة الضغط على الحبل الشوكي فإن الطبيب قد يُجري جراحة تخفيف الضغط على الحبل الشوكي سواء عن طريق استئصال الغضروف أو الصفيحة الفقرية.

تكلفة عملية تعديل اعوجاج العمود الفقري

لا يمكن تحديد تكلفة عملية تعديل اعوجاج العمود الفقري برقم ثابت ومحدد، وذلك لوجود العديد من العوامل التي تؤثر على التكلفة، ولكن يمكن القول أن التكلفة تبدأ من 50 ألف جنيه مصري، ونجد أن العوامل التي تؤثر على التكلفة تشمل:

  • نوع التشوه الذي يؤثر على المريض.
  • الحالة الصحية العامة للمريض.
  • مدى تعقيد حالة المريض، أو إصابة المريض بأي مضاعفات.
  • طريقة إجراء العملية الجراحية، والأدوات والأجهزة المستخدمة في إجراء العملية.
  • خبرة ومهارة وكفاءة الجراح.
  • تكلفة التخدير والفريق الطبي المعاون.
  • تكلفة الإقامة في المستشفى والفحوصات المختلفة.

من المهم مناقشة الطبيب حول تكلفة عملية تعديل اعوجاج العمود الفقري قبل إجراء العملية، وذلك لأن التكلفة من العوامل المهمة التي تؤثر على قرار المريض بشأن العملية.

دكتور مراد عمر أفضل دكتور لعلاج تشوهات العمود الفقري

عند الحديث عن أفضل دكتور لعلاج تشوهات العمود الفقري، يبرز اسم الدكتور مراد عمر – استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، وزميل كلية الجراحين بإنجلترا، وعضو الجمعية السويسرية للعمود الفقري – فهو:

  • يمتلك الخبرة العلمية والعملية الكافية في إصلاح تشوهات العمود الفقري حيث أنه:
  • استشاري جراحة العظام والعمود الفقري في مصر بخبرة تتعدى العشر سنوات.
  • من الخبراء الرائدين في تشخيص وعلاج تشوهات العمود الفقري خاصة تقوس العمود الفقري وتحدب الظهر.
  • حصل على درجة الماجستير في جراحة العظام من جامعة عين شمس ودرجة الدكتوراه من جامعة القاهرة.
  • عضو فعال في العديد من الجمعيات الطبية المرموقة مثل: الجمعية المصرية لجراحة العظام إضافة إلى الجمعية السويسرية لتشوهات العمود الفقري وكلية الجراحين الملكية بإنجلترا.
  • يهتم الدكتور بكافة التفاصيل التي تخص حالة المريض.
  • يُجري العمليات بدقة عالية ولديه نسبة نجاح عالية في إجراء عمليات إصلاح تشوهات العمود الفقري.
  • دائم الإطلاع على كل ما هو جديد في عالم جراحات العمود الفقري.
  • يستخدم أحدث الأجهزة والأدوات في إجراء العمليات الجراحية.
  • يتابع حالة المريض بكل اهتمام، ويولي كل مريض الرعاية المناسبة له.

في النهاية، تؤثر تشوهات العمود الفقري بشدة على حياة المرضى، وتجعلهم يشعرون بالعجز وعدم القدرة على ممارسة الحياة بالطريقة الطبيعية، وتؤثر على الحالة النفسية والجسدية للمرضى، ولذلك لا بد من استشارة أفضل الأطباء في علاج هذه التشوهات، فإذا أردت التخلص من هذه المشكلة بكل دقة وبالكفاءة اللازمة، فدع الدكتور مراد عمر – استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، وزميل كلية الجراحين بإنجلترا، وعضو الجمعية السويسرية للعمود الفقري – يكون رفيقك في هذه الرحلة الطويلة. اتصل الآن بعيادة الدكتور من أجل حجز استشارة أولية لتبدأ رحلتك في التخلص من هذه المشكلة نهائيًا.


مقالات ذات صلة

جراحات الانزلاق الغضروفي القطني والعنقي

جراحات الانزلاق الغضروفي القطني والعنقي

يتكون العمود الفقري من مجموعة من الفقرات، ويمكن تقسيم هذه الفقرات إلى فقرات عنقية، ثم فقرات صدرية، ثم فقرات عنقية، - اقرأ المزيد..

عمليات استبدال المفاصل

عمليات استبدال المفاصل

المفاصل هي مفاتيح الحركة في جسم الإنسان، حيث تتكون من عظمتين تتصلان ببعضهما البعض بفضل بطانة ناعمة من الغضروف، والتي - اقرأ المزيد..

علاج جميع أنواع الكسور

علاج جميع أنواع الكسور

يمتلك الإنسان العديد من العظام، وهذه العظام مهمة للغاية لحياة الإنسان بشكل عام، ولكن في الكثير من الأحيان فإن الشخص - اقرأ المزيد..