عملية تركيب دعامات العمود الفقري

عملية تركيب دعامات العمود الفقري

عملية تركيب دعامات العمود الفقري أو ما يُطلق عليها عملية تثبيت الفقرات، تعتبر من الإجراءات الجراحية المهمة المستخدمة لعلاج العديد من الحالات الصحية المتعلقة بالعمود الفقري، وتهدف هذه العملية إلى تثبيت الفقرات ببعضها البعض وتدعيم العمود الفقري، خاصة في الحالات التي تؤثر على استقراره وقد تؤدي إلى انهياره في المستقبل، وتسبب الكثير من الآلام للمريض.

لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن عملية تركيب دعامات العمود الفقري بالتفصيل، بالإضافة إلى التعرف على إجابات بعض الأسئلة المتعلقة بالموضوع مثل كم تستغرق عملية تثبيت الفقرات؟ ومتى يسمح بالجماع بعد عملية تثبيت الفقرات؟ وما هي أعراض فشل عملية تثبيت الفقرات؟ وذلك مع أحد أفضل المتخصصين في عملية تركيب دعامات العمود الفقري الدكتور مراد عمر – استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، وزميل كلية الجراحين بإنجلترا، وعضو الجمعية السويسرية للعمود الفقري – فتابعوا معنا قراءة المقال للنهاية.

ما هي عملية تركيب دعامات العمود الفقري؟

عملية تركيب دعامات العمود الفقري - كتور مراد عمر

اسئصال غضروف مع تركيب دعامة مسمارية – دكتور مراد عمر

عملية تركيب دعامات العمود الفقري هي إجراء جراحي يعمل فيه الطبيب على تثبيت فقرتين أو أكثر عن طريق العديد من الوسائل منها الشرائح والمسامير وطعوم العظام وغيرها، وهذه العملية تعمل على تدعيم العمود الفقري ومنع انهياره أو حركة الفقرات من مكانها الصحيح، وتستخدم هذه العملية في علاج العديد من المشكلات الصحية التي تؤثر على العمود الفقري مثل:

  • الانزلاق الغضروفي.
  • الانزلاق الفقاري.
  • أورام العمود الفقري.
  • كسور فقرات العمود الفقري.
  • ضيق القناة العصبية.
  • تشوهات العمود الفقري.

كل هذه الحالات السابقة قد تحتاج إلى عملية تركيب دعامات العمود الفقري من أجل تثبيت الفقرات في مكانها الصحيح، والتخفيف من الأعراض التي يشعر بها المريض، ومساعدة المريض على العودة إلى ممارسة حياته الطبيعية مرة أخرى، ولكن من المهم اختيار أفضل الأطباء لإجراء العملية مثل الدكتور مراد عمر – استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، وزميل كلية الجراحين بإنجلترا، وعضو الجمعية السويسرية للعمود الفقري – وذلك من أجل الحصول على أفضل النتائج من العملية.

اكتشف احدث طرق:
الحقن الأسمنتي للفقرات
عملية تسليك عصب العمود الفقري

كيفية إجراء عملية تركيب دعامات العمود الفقري

تُجرى عملية تركيب دعامات العمود الفقري على عدة خطوات تشمل:

  • في البداية يتم تقييم حالة المريض باستخدام الفحوصات التصويرية مثل الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي لتحديد درجة الضرر أو الانهيار في الفقرات.
  • ثم يتم تخدير المريض بالتخدير المناسب سواء التخدير الكلي أو التخدير الموضعي.
  • إجراء شق جراحي أو شقوق جراحية صغيرة في حالة استخدام المنظار في مكان المشكلة.
  • العمل على علاج المشكلة الأصلية.
  • بعد الانتهاء من حل المشكلة البدء في تثبيت الفقرات بالشرائح والمسامير والطعوم العظمية في مكانها الصحيح.
  • بعد الانتهاء من ذلك يخرج الطبيب الأدوات الجراحية، ويغلق الشقوق الجراحية.

تجدر الإشارة إلى أن هذه العملية تحتاج إلى خبرة كبيرة من الجراح المعالج وذلك للحصول على أفضل النتائج وايضاً افضل سعر تكلفة عملية العمود الفقري في مصر، بالإضافة إلى تجنب المشكلات التي قد تُصيب المريض أثناء أو بعد العملية

كما تجدر الإشارة إلى نقطة مهمة وهي أن العملية قد تُجرى بالطريقة التقليدية، ويمكن إجراؤها بواسطة الطرق الحديثة مثل المنظار، ويختار أفضل دكتور جراحة عمود فقري في مصر الطريقة المناسبة لحالة المريض، وذلك بعد تقييم حالة المريض بدقة واختيار الطريقة المثالية لحالته.

اكتشف:
علاج الفقرات القطنية والعجزية
علاج الفقرات القطنية اسفل الظهر
غضروف الرقبه الفقرة الرابعه والخامسه

كم ساعة تستغرق عملية تثبيت الفقرات؟

عملية تركيب دعامات العمود الفقري - دكتور مراد عمر

تثبيت فقرات مع تركيب دعامات – لعلاج الالتهاب الصديدي للغضروف – دكتور مراد عمر

بعد التعرف على تفاصيل عملية تركيب دعامات العمود الفقري، تجد الكثير من الأشخاص يتساءلون حول كم ساعة تستغرق عملية تثبيت الفقرات؟ وعامة يمكن القول أن عملية تثبيت الفقرات تستغرق مدة تتراوح ما بين ساعة إلى 3 ساعات، ولكن هناك عدة عوامل مؤثرة على مدة إجراء العملية، وتشمل:

  • حالة المريض الصجية: في الحالات البسيطة غير المعقدة وغير المصابة بأي مضاعفات تكون الفترة التي تستغرقها العملية أقل من الحالات المعقدة، والتي تحتاج إلى إجراءات إضافية تستغرق وقتًا أطول.
  • عدد الفقرات المتضررة: يؤثر عدد الفقرات التي تحتاج إلى تثبيت على إجابة سؤال كم ساعة تستغرق عملية تثبيت الفقرات، إذ نجد أنه كلما زاد عدد الفقرات التي تحتاج إلى تثبيت، زادت مدة العملية.
  • خبرة ومهارة الطبيب: الأطباء الذين يمتلكون خبرة كبيرة في إجراء هذا النوع من العمليات يستغرقون وقتًا أقل في إجراء العملية، كما أنهم يضمنون الحصول على أفضل النتائج من العملية وسرعة مدة الشفاء من عملية تثبيت الفقرات..
  • طريقة إجراء العملية: تؤثر الأدوات الجراحية الحديثة المستخدمة في إجراء العملية على مدة عملية تثبيت الفقرات، إذ نجد أن استخدام عملية اعوجاج العمود الفقري يستغرق وقتًا مختلفًا عن استخدام الطريقة التقليدية.

كل هذه العوامل تؤثر على إجابة سؤال كم ساعة تستغرق عملية تثبيت الفقرات؟ لذلك من المهم مناقشة استشاري عظام و عمود فقري قبل إجراء العملية حول كل الأمور التي تخص العملية مثل تكلفة عملية تثبيت الفقرات في مصر
، كما يمكنك التواصل مع عيادة الدكتور مراد عمر – استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، وزميل كلية الجراحين بإنجلترا، وعضو الجمعية السويسرية للعمود الفقري – لتتعرف على كافة تفاصيل العملية.

قد يهمك:
سعر عملية الغضروف في مصر
عملية الغضروف في العمود الفقري
أعراض الانزلاق الغضروفي القطني
تكلفة عملية تعديل اعوجاج العمود الفقري

متى يسمح بالجماع بعد عملية تثبيت الفقرات؟

من أشهر الأسئلة التي يسألها المرضى بعد عملية تركيب دعامات العمود الفقري هي متى يسمح بالجماع بعد عملية تثبيت الفقرات؟ والإجابة فعلًا تختلف من حالة لأخرى، وذلك تبعًا لسرعة تعافي كل شخص، بالإضافة إلى مدى التزام المريض بنصائح وإرشادات دكتور عظام و عمود فقري  بعد العملية، ولكن في الغالب لا يسمح بالجماع بعد عملية تثبيت الفقرات قبل مرور 6 أسابيع على الأقل، ولكن من المهم استشارة الطبيب قبل البدء في الجماع مجددًا من أجل تقييم حالة المريض بدقة.

أعراض فشل عملية تثبيت الفقرات

على الرغم من أن عملية تركيب دعامات العمود الفقري تمتلك نسبة نجاح عالية، إلا أنها مثل أي إجراء جراحي أخر قد يصاحبها بعض الآثار الجانبية، أو ما يعرف بأعراض فشل عملية تثبيت الفقرات، وهذه الأعراض توضح للمريض أنه بحاجة إلى زيارة افضل دكتور عمود فقري، مجددًا، وأعراض فشل عملية تثبيت الفقرات تشمل:

  • الإصابة بالتهاب الجرح، وفي بعض الحالات يخرج الصديد من مكان الجرح.
  • استمرار الألم في منطقة العمود الفقري حتى بعد فترة طويلة من العملية يمكن أن يكون علامة على عدم نجاح العملية.
  • عدم استقرار العمود الفقري، وقد يسبب هذا ألمًا أو ضغطًا على الأعصاب.
  • ظهور أعراض مشابهة لتلك التي سببت الحاجة للعملية من البداية، مثل الألم أو الضغط على الأعصاب، قد يدل على عدم فعالية العملية.
  • الإصابة ببعض المضاعفات أو المخاطر بعد العملية مثل النزيف الشديد والعدوى وزيادة شدة الألم، والإصابة بالجلطات الدموية.

قبل العملية اقرأ عن:
نسبة نجاح عملية الانزلاق الغضروفي
نسبة نجاح عملية اعوجاج العمود الفقري

أعراض فشل عملية تثبيت الفقرات تحتاج إلى استشارة الطبيب من أجل التعرف على السبب الذي أدى إلى ذلك، ثم العمل على علاج تلك المشكلة في أسرع وقت.

في النهاية، عملية تركيب دعامات العمود الفقري من العمليات التي تساعد في علاج الكثير من المشكلات الصحية المتعلقة بثبات العمود الفقرى، ولكن من المهم اختيار أفضل الأطباء والجراحين لعلاج تلك المشكلة بالدقة اللازمة، لذلك يمكنك التواصل معنا في عيادة الدكتور مراد عمر – استشاري جراحة العظام والعمود الفقري وتخصص جراحة العمود الفقري، وزميل كلية الجراحين بإنجلترا، وعضو الجمعية السويسرية للعمود الفقري – من أجل إجراء العملية بأفضل طريقة ممكنة.

أسئلة شائعة حول عملية تركيب دعامات العمود الفقري

هل يعود الانسان طبيعي بعد عملية تثبيت الفقرات؟

يحتاج المريض إلى فترة راحة بعد العملية، ولكنه بعد ذلك يبدأ المريض بالعودة إلى ممارسة حياته الطبيعية تدريجيًا، ولكنه يجب عليه اتباع العديد من النصائح التي يوجهها له الطبيب بعد العملية.

كم ساعة تستغرق عملية العمود الفقري؟

تختلف المدة من شخص لآخر بناءً على العديد من العوامل، ولكن غالبًا تستغرق عملية تركيب دعامات العمود الفقري من ساعة إلى 3 ساعات.


 

مقالات ذات صلة

علاج الفقرات القطنية والعجزية

علاج الفقرات القطنية والعجزية

الفقرات القطنية والعجزية هي الفقرات التي توجد أسفل الظهر، وتعد أكثر الفقرات التي تتعرض للمشكلات الصحية، والتي تتسبب في الكثير - اقرأ المزيد..

معايير اختيار دكتور عظام وعمود فقري

معايير اختيار دكتور عظام وعمود فقري

يُعتبر العثور على أفضل دكتور عظام و عمود فقري قرارًا مهمًا يمكن أن يؤثر بشكل كبير على جودة حياة المريض - اقرأ المزيد..

أسباب وأعراض الانزلاق الغضروفي القطني

أسباب وأعراض الانزلاق الغضروفي القطني

الانزلاق الغضروفي القطني هو حالة طبية شائعة تؤثر على العديد من الأشخاص حول العالم. تحدث الإصابة بالانزلاق الغضروفي القطني بسبب - اقرأ المزيد..