عملية تسليك عصب العمود الفقري

عملية تسليك عصب العمود الفقري

يسير الحبل الشوكي داخل القناة العصبية في العمود الفقري، ومن خلال المساحات بين الفقرات، تتفرع الأعصاب الطرفية، وعامة توجد مساحة كافية لمرور هذه الأعصاب وسير الحبل الشوكي دون التعرض لأي مشكلة، ولكن في بعض الحالات قد يحدث ضيق للقناة الشوكية وجذور الأعصاب التي تخرج من الحبل الشوكي، وفي هذه الحالة ربما يحتاج المريض إلى عملية تسليك عصب العمود الفقري من أجل التخلص من هذه المشكلة التي تؤثر بشدة على جودة حياة المريض.

وتوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بضيق القناة الشوكية والضغط على الحبل الشوكي وجذور الأعصاب، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن عملية تسليك عصب العمود الفقري بالتفصيل، بالإضافة إلى التعرف على نسبة نجاح عملية توسيع القناة العصبية، وتكلفة عملية توسيع القناة العصبية في مصر، ونقدم نصائح بعد عملية توسيع القناة العصبية، وذلك مع أحد أفضل المتخصصين في إجراء عملية تسليك عصب العمود الفقري الدكتور مراد عمر – استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، وزميل كلية الجراحين بإنجلترا، وعضو الجمعية السويسرية للعمود الفقري – فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

أسباب الإصابة بضيق القناة الشوكية

دعنا في البداية نتعرف على الأسباب التي تدفع المريض للبحث عن تفاصيل عملية تسليك عصب العمود الفقري، وهذه الأسباب تشمل:

  1. النتوءات العظمية: في بعض الحالات تنمو نتوءات عظمية في فقرات العمود الفقري نتيجة احتكاكها ببعضها البعض، وهذه النتوءات تتسبب في ضيق القناة العصبية والضغط على الحبل الشوكي.
  2. الانزلاق الغضروفي: الإصابة بالانزلاق الغضروفي قد تؤدي إلى ضيق القناة العصبية، إذ تضغط المادة الجيلاتينية على الحبل الشوكي وجذور الأعصاب التي تتفرع منه.
  3. زيادة سمك الأربطة: في بعض الحالات قد يزداد سمك الأربطة المحيطة بفقرات العمود الفقري، وتشمل هذه الحالات الإصابة بالالتهاب، وهذا الأمر يتسبب في ضيق القناة العصبية.
  4. الأورام: قد يُصاب العمود الفقري بعدة أنواع من الأورام، وهذه الأورام قد تتسبب في ضيق القناة العصبية.
  5. كسور العمود الفقري: عند حدوث كسور في فقرات العمود الفقري، قد تتحرك الأجزاء المكسورة من مكانها، وقد يتسبب ذلك الأمر في ضيق القناة العصبية.

كل الأسباب السابقة تؤدي إلى الإصابة بضيق القناة العصبية، وهذا يؤدي إلى العديد من الأعراض المزعجة مثل الشعور بالآلام الحادة، والشعور بالوخز والتنميل وصعوبة الحركة وغيرها من الأعراض التي تدفع المريض للبحث عن علاج لهذه المشكلة، وتظهر عملية تسليك عصب العمود الفقري كحل مثالي لهذه المشكلة الصعبة.

عملية تسليك عصب العمود الفقري

عند الحديث عن عملية تسليك عصب العمود الفقري، فإننا لا نتحدث عن نوع واحد من العمليات، فبالنظر إلى الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة، فإننا سوف نجد الكثير من الأسباب المتنوعة، وكل سبب من هذه الأسباب سوف يحتاج إلى نوع معين من العمليات الجراحية لعلاج هذه المشكلة.

في حالة الإصابة بالانزلاق الغضروفي، فإن المريض قد يحتاج إلى عملية استئصال الغضروف أو استئصال الصفيحة الفقرية من أجل علاج هذه المشكلة، وفي حالة الإصابة بنتوءات عظمية، فإن عملية تسليك عصب العمود الفقري في هذه الحالة سوف تشمل إزالة واستئصال هذه النتوءات، وفي حالة أن السبب كان الإصابة بالأورام العظمية، فإن علاج المشكلة سوف يكون عن طريق إجراء عملية جراحية لاستئصال هذه الأورام، وفي حالة الإصابة بكسور العمود الفقري، فإن عملية تسليك عصب العمود الفقري في هذه الحالة سوف تشمل إجراء جراحة لتثبيت كسور العمود الفقري، وفي حالة أن السبب كان زيادة سمك الأربطة، فقد يُجري دكتور عظام و عمود فقري جراحة لإزالة الجزء الزائد من هذه الأربطة.

بمعنى أبسط عملية تسليك عصب العمود الفقري ليست عملية واحدة، وإنما هي مجموعة من العمليات التي تهدف إلى علاج المشكلة التي أدت إلى ضيق القناة العصبية، ولكن من المهم اختيار أفضل الأطباء والجراحين من أجل علاج هذه المشكلة، ومن أجل اختيار التقنية الجراحة المناسبة لحالة المريض.

اكتشف احدث طرق:
الحقن الأسمنتي للفقرات
عملية اعوجاج العمود الفقري 
عملية تركيب دعامات العمود الفقري

نسبة نجاح عملية توسيع القناة العصبية

عملية تسليك عصب العمود الفقري - دكتور مراد عمر

توسيع قناة عصبية عنقية من الخلف، مع تثبيت للفقرات العنقيه من الخلف بواسطة مسامير الكتلة الخارجية – دكتور مراد عمر

بعد الحديث عن عملية تسليك عصب العمود الفقري، تجد الكثير من الأشخاص يتساءلون حول نسبة نجاح عملية توسيع القناة العصبية، وبشكل عام نسبة نجاح عملية توسيع القناة العصبية مرتفعة عالية للغاية وتصل في الكثير من الحالات إلى نسب الـ 95%، ولكن يمكننا القول أن نسبة نجاح عملية توسيع القناة العصبية تعتمد على العديد من العوامل التي تشمل:

  • حالة المريض الصحية.
  • تعقيد المشكلة المُصاب بها المريض.
  • سبب الإصابة بضيق القناة الشوكية.
  • خبرة ومهارة الجراح.
  • الطريقة المستخدمة في إجراء العملية الجراحية.
  • التزام المريض بنصائح بعد عملية توسيع القناة العصبية، والتي سنتحدث عنها بالتفصيل في الفقرة القادمة.

اكتشف:
مدة الشفاء من عملية تثبيت الفقرات
نسبة نجاح عملية الانزلاق الغضروفي
نسبة نجاح عملية اعوجاج العمود الفقري

نصائح بعد عملية توسيع القناة العصبية

عملية تسليك عصب العمود الفقري - دكتور مراد عمر

إجراء عملية جراحية لإزالة كيس زلالي داخل القناة العصبية القطنية، مع توسيع وتثبيت للفقرات – دكتور مراد عمر

بعد عملية تسليك عصب العمود الفقري، يجب على المريض الالتزام بنصائح هامة لتمر الفترة التالية بسلام، ونصائح بعد عملية توسيع القناة العصبية تشمل ما يلي:

  1. تناول الأدوية التي وصفها الطبيب بانتظام لتجنب أعراض ضيق القناة العصبية القطنية.
  2. الالتزام بمواعيد المتابعة مع الطبيب بعد عملية تسليك عصب العمود الفقري.
  3. الراحة لفترة كافية بعد العملية.
  4. تجنب الأنشطة الشاقة بعد العملية.
  5. ممارسة التمارين الخفيفة مثل المشي للمساعدة على التعافي بعد عملية تسليك عصب العمود الفقري.
  6. تحسين وتغيير نمط الحياة ليناسب العملية.
  7. العودة إلى العمل بعد الوقت الذي يحدده الطبيب.
  8. استشارة أخصائي علاج طبيعي بعد الوقت الذي يحدده الطبيب.

من المهم معرفة أن نصائح بعد عملية توسيع القناة العصبية مهمة للغاية، وذلك لأنها تساعد في جعل فترة التعافي أقصر وأفضل، وتجنب المريض الكثير من المشكلات والمضاعفات التي قد يُصاب بها، بالإضافة إلى أن نصائح بعد عملية توسيع القناة العصبية تزيد من نسبة نجاح عملية توسيع القناة العصبية.

ما هي مدة الراحة لعملية توسيع القناة العصبية؟

مدة الراحة لعملية توسيع القناة العصبية تختلف بناءً على حالة كل مريض ونوع الإجراء المستخدم لتنفيذ العملية، وبشكل عام، يُنصح معظم المرضى بالراحة لمدة تتراوح من 4 إلى 6 أسابيع بعد عملية توسيع القناة العصبية، وخلال هذا الوقت، يجب تجنب الأنشطة الشاقة، مثل رفع الأشياء الثقيلة أو الانحناء أو التواء العمود الفقري، وقد يحدد أفضل استشاري عظام و عمود فقري في مصر مدة الراحة لعملية توسيع القناة العصبية بناءً على حالة المريض وتعقيد العملية التي تمت، ومن الضروري اتباع تعليمات أفضل دكتور جراحة عمود فقري في مصر بعد الجراحة لضمان التعافي السليم والمناسب.

تكلفة عملية توسيع القناة العصبية في مصر

تكلفة عملية توسيع القناة العصبية في مصر تتراوح من 50 إلى 70 ألف جنيه مصري، وقد تزيد تكلفة عملية توسيع القناة العصبية في مصر عن ذلك الرقم، والعوامل التي تؤثر على تكلفة عملية توسيع القناة العصبية في مصر تشمل:

  1. حالة المريض الصحية ومدى تعقيد المشكلة.
  2. تكلفة التخدير والأدوات المستخدمة في الجراحة.
  3. خبرة ومهارة الجراح.
  4. مدة الإقامة في المستشفى.
  5. الطريقة والتقنية المستخدمة في إجراء العملية.

اكتشف:
تكلفة عملية تثبيت الفقرات في مصر
اسعار عمليات العمود الفقري في مصر

لذلك من المهم مناقشة كافة التفاصيل الخاصة بتكلفة عملية توسيع القناة العصبية في مصر مع افضل دكتور عمود فقري قبل إجراء العملية.

في النهاية، يجب معرفة أن عملية تسليك عصب العمود الفقري من العمليات المهمة، التي تساعد المريض في التخلص من مشكلة خطيرة ومزعجة، ولكن يجب اختيار أفضل الجراحين لإجراء هذه الجراحة بدقة عالية، والحصول على أفضل النتائج الممكنة، ولذلك لا تتردد في التواصل معنا في عيادة الدكتور مراد عمر – استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، واستشاري جراحة العمود الفقري المعقدة بأفضل تكلفة عملية العمود الفقري في مصر زميل كلية الجراحين بإنجلترا، وعضو الجمعية السويسرية للعمود الفقري – للتخلص من هذه المشكلة نهائيًا بأفضل طريقة ممكنة.

أسئلة شائعة حول عملية تسليك عصب العمود الفقري

كم نسبة نجاح عملية العمود الفقري؟

تختلف نسبة نجاح عملية العمود الفقري باختلاف السبب في الإصابة بالمشكلة، ولكن غالبًا تصل نسبة نجاح عملية تسليك عصب العمود الفقري إلى نسب الـ 95%.

كم تستغرق مدة عملية العمود الفقري؟

غالبًا تستغرق عملية توسيع القناة العصبية ما بين ساعة إلى 3 ساعات على الأكثر، وتتأثر مدة عملية العمود الفقري بناءً على تعقيد حالة المريض، وخبرة الجراح.

مقالات ذات صلة

عملية اعوجاج العمود الفقري

عملية اعوجاج العمود الفقري

جراحة العمود الفقري بالمنظار اكتسبت شعبية كبيرة في الوقت الحالي، وذلك بسبب الكثير من المميزات التي يمتلكها المنظار بالمقارنة بالطرق - اقرأ المزيد..

الحقن الأسمنتي للفقرات

الحقن الأسمنتي للفقرات

الحقن الأسمنتي للفقرات هو إجراء طبي يُستخدم في معالجة مشاكل العمود الفقري، مثل الكسور أو التدهور الناتج عن هشاشة العظام، - اقرأ المزيد..

أسباب وأعراض الانزلاق الغضروفي القطني

أسباب وأعراض الانزلاق الغضروفي القطني

الانزلاق الغضروفي القطني هو حالة طبية شائعة تؤثر على العديد من الأشخاص حول العالم. تحدث الإصابة بالانزلاق الغضروفي القطني بسبب - اقرأ المزيد..