أعراض الانزلاق الغضروفي العنقي

أعراض الانزلاق الغضروفي العنقي

الانزلاق الغضروفي العنقي هي حالة صحية تؤثر على فقرات الرقبة وتسبب ألمًا شديدًا وأعراضًا مزعجة يمكن أن تؤثر بشكل كبير على جودة حياة المصابين بها، وتحدث هذه المشكلة الصحية عندما ينزلق القرص الغضروفي الموجود بين الفقرات العنقية من مكانه الطبيعي؛ مما يؤدي إلى ضغط على الأعصاب المحيطة، وتتنوع أعراض الانزلاق الغضروفي العنقي بين الألم في الرقبة والأكتاف والذراعين، وصولاً إلى التنميل وضعف العضلات.

ولذلك في هذا المقال سوف نتعرف على اعراض الانزلاق الغضروفي العنقي بالتفصيل، وبالإضافة إلى ذلك سوف نتعرف على إجابة سؤال هل يمكن الشفاء من غضروف الرقبة؟ وما هي علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي العنقي؟ كما سنوجه بعض النصائح لمرضى غضروف الرقبة، وذلك مع أحد المتخصصين في علاج الانزلاق الغضروفي العنقي الدكتور مراد عمر – استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، وزميل كلية الجراحين بإنجلترا، وعضو الجمعية السويسرية للعمود الفقري – فتابعوا معنا قراءة المقال للنهاية.

الانزلاق الغضروفي العنقي

أعراض الانزلاق الغضروفي العنقي - دكتور مراد عمر

اسئصال غضروف عنقي مع تركيب دعامة مسمارية – دكتور مراد عمر

قد يُصاب قرص الغضروف الموجود بين الفقرات العنقية بالتشقق، وذلك نتيجة للعديد من الأسباب، ويؤدي ذلك إلى خروج أو تحرك المادة الجيلاتينية الموجود بالداخل، وقد تقوم هذه المادة بالضغط على جذور الأعصاب التي تتفرع من الحبل الشوكي، وفي بعض الحالات قد تضغط هذه المادة على الحبل الشوكي مباشرة، وتُعرف هذه الحالة باسم الانزلاق الغضروفي العنقي، والفقرات العنقية هي ثاني أشهر فقرات تتعرض للإصابة بالانزلاق الغضروفي بعد الفقرات القطنية، ومن المهم التعرف على أعراض الانزلاق الغضروفي العنقي؛ وذلك من أجل استشارة افضل دكتور عمود فقري في أسرع وقت ممكن، لضمان الحصول على العلاج الفوري والفعّال.

أسباب الانزلاق الغضروفي العنقي

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث تلك المشكلة الصحية، ومن بينها التقدم في العمر الذي يسبب تآكل الأقراص الغضروفية وفقدانها للمرونة، مما يجعلها أكثر عرضة للتمزق أو التشقق، كما يمكن أن يكون التعرض للإصابات الجسدية مثل الحوادث أو الصدمات سببًا مباشرًا للانزلاق الغضروفي. وأيضًا يلعب الجهد الجسدي المتكرر دورًا في زيادة الضغط على الفقرات العنقية، خاصة عند الأشخاص الذين يمارسون أعمالاً تتطلب رفع الأثقال أو الانحناء بشكل متكرر، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يكون للعوامل الوراثية دورًا في زيادة احتمالية الإصابة بهذه الحالة، وأخيرًا قد تساهم بعض العادات الغير صحية مثل الجلوس الطويل بوضعيات غير صحيحة، أو عدم ممارسة الرياضة بانتظام، في زيادة خطر الإصابة بالانزلاق الغضروفي العنقي.
اكتشف:
سعر عملية الغضروف في مصر
نسبة نجاح عملية الانزلاق الغضروفي
غضروف الرقبه الفقرة الرابعه والخامسه

أعراض الانزلاق الغضروفي العنقي البسيط

أعراض الانزلاق الغضروفي العنقي متعددة، وتؤثر بشدة على جودة حياة المريض، وتجدر الإشارة إلى أن الحالة تبدأ في البداية بأعراض الانزلاق الغضروفي العنقي البسيط، ثم بعد ذلك في حالة إهمال العلاج أو تلقي العلاج بطريقة غير مناسبة، فإن أعراض الانزلاق الغضروف العنقي البسيط تزداد سوءًا وحدةً، ويُصاب المريض بأعراض أكثر حدة.

لذلك نجد أن أعراض الانزلاق الغضروفي العنقي تشمل:

  1. آلام الرقبة: تعد آلام الرقبة أشهر أعراض الانزلاق الغضروفي العنقي، ويشعر المريض بالألم في الجزء الخلفي من الرقبة أو في الجزء الجانبي، وقد تكون الآلام بسيطة في حالة أعراض الانزلاق الغضروفي العنقي البسيط، وفي الحالات الأصعب تكون الأعراض أكثر حدة وتكون الآلام حادة للغاية.
  2. ألم جذور الأعصاب: يمكن أن يضغط الديسك الغضروفي على جذور الأعصاب؛ مما يسبب آلامًا حادة، فعندما يحدث هذا الضغط، يشعر المريض بالألم على طول امتداد العصب المتأثر، حيث يمكن أن ينتشر الألم من الكتف إلى الذراعين واليدين وحتى أطراف الأصابع، وقد يكون الألم مشابهًا للشعور بالحرارة أو يشبه الصدمة الكهربائية.
  3. اعتلال الأعصاب: يرافق الألم الذي يشعر به المريض أحيانًا الشعور بالوخز والتنميل؛ وذلك نتيجة الضغط على جذور الأعصاب، وقد يتسبب هذا الضغط أيضًا في اعتلال الأعصاب؛ مما يؤدي إلى عدم قدرتها على أداء وظيفتها بالشكل الصحيح.
  4. الصداع: يمكن أن يسبب الانزلاق الغضروفي العنقي صداعًا ناتجًا عن التوتر في العضلات والتهاب الأعصاب في منطقة الرقبة.
  5. ضعف العضلات: قد يعاني المريض من ضعف في العضلات المتأثرة بالعصب المضغوط؛ مما يجعل من الصعب القيام ببعض الأنشطة اليومية.
  6. تفاقم الأعراض: في البداية تظهر على المريض أعراض الانزلاق الغضروفي العنقي البسيط، ولكن قد يشعر المريض بتفاقم الأعراض عند ممارسة بعض الأنشطة مثل رفع الأوزان الثقيلة، وقد يشعر المريض بزيادة الألم عند تحريك الرأس في بعض الاتجاهات.

كما ذكرنا، تبدأ أعراض الانزلاق الغضروفي العنقي البسيط في الظهور تدريجيًا، وفي هذه المرحلة يكون المريض عادةً قادرًا على تحملها، ولكن مع مرور الوقت، تزداد شدة الأعراض؛ مما قد يجعلها غير قابلة للتحمل بالنسبة للمريض، وفي هذه الحالة، يبدأ المريض في البحث عن علاج لهذه المشكلة ويتساءل: هل يمكن الشفاء من غضروف الرقبة؟

نصائح لمرضى غضروف الرقبة

بعد التعرف على أعراض الانزلاق الغضروفي القطني، وقبل الإجابة على هل يمكن الشفاء من غضروف الرقبة؟ دعنا في هذه الفقرة نتعرف على نصائح لمرضى غضروف الرقبة، وذلك من أجل محاولة تخفيف الآلام والأعراض التي يشعر بها المريض دون الحاجة إلى علاج.

تشمل نصائح لمرضى غضروف الرقبة:

  • الراحة في السرير لفترة من الوقت قد تساعد في تخفيف الآلام التي يشعر بها المريض، ويمكن أخذ راحة لمدة يومين على الأكثر، مع تجنب الراحة لفترة كبيرة، وذلك لتجنب الإصابة بتيبس الرقبة؛ مما يؤدي إلى الشعور بآلام حادة عند تحريك الرقبة.
  • تجنب كل الأنشطة التي تؤدي إلى الشعور بآلام الرقبة والطرف العلوي من الجسم مثل حمل الأوزان الثقيلة أو رفع الأشياء بطريقة خاطئة.
  • تحسين نمط الحياة عن طريق تجنب الجلوس لفترات طويلة بطريقة خاطئة، وتجنب الجلوس لفترات طويلة عامةً، وفي حالة الاضطرار إلى الجلوس لفترات يجب أخذ فترة راحة من وقت لآخر.
  • استخدم وسادة مريحة تدعم الرقبة بشكل جيد، ويُفضل النوم على الظهر أو الجانب مع الحفاظ على الرأس والرقبة في مستوى مريح ومتوازن.
  • مارس تمارين بسيطة لتمديد وتقوية عضلات الرقبة، ولكن يجب استشارة  أفضل استشاري عظام و عمود فقري للحصول على برنامج تمرينات مناسب لحالتك.
  • يمكن استخدام الأدوية المسكنة للألم مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين لتخفيف الألم والتورم، ولكن يفضل استشارة أفضل دكتور جراحة عمود فقري في مصر قبل تناول أي دواء.
  • تطبيق الكمادات الباردة الساخنة أو الباردة على مكان الألم، أو التبديل بينهما أو اختيار الطريقة المناسبة منهما، وذلك من أجل تخفيف الألم والالتهاب المُصاب بهما المريض.

نصائح لمرضى غضروف الرقبة قد تساعد في تخفيف أعراض الانزلاق الغضروفي العنقي المزعجة التي يشعر بها المريض، وقد تساعده على ممارسة حياته بالطريقة المناسبة له، كما أنها تحسن من جودة حياته، وتحميه من الحاجة إلى العلاج بالطرق المختلفة الأخرى.

هل يمكن الشفاء من غضروف الرقبة؟

أعراض الانزلاق الغضروفي العنقي - دكتور مراد عمر

جراحة ميكروسكوبية معمن أحدث الوسائل لعلاج الانزلاق الغضروفي العنقي – تركيب ما يسمى بدعامة مسمارية لزيادة الثبات – دكتور مراد عمر

يتساءل الكثير من المرضى هل يمكن الشفاء من غضروف الرقبة؟ فبعد التعرف على أعراض الانزلاق الغضروفي العنقي، يمكننا الإجابة أنه يمكن الشفاء من غضروف الرقبة، وذلك لوجود العديد من طرق العلاج المختلفة من دكتور عظام وعمود فقري بجانب نصائح لمرضى غضروف الرقبة السابق ذكرها.

وعامة إجابة سؤال هل يمكن الشفاء من غضروف الرقبة؟ هي نعم، وطرق العلاج متنوعة، وتشمل ما يلي:

  1. العلاج الدوائي: يمكن استخدام العديد من الأدوية لعلاج الانزلاق الغضروفي، مثل الأدوية المسكنة للألم، ومضادات الالتهابات الغير ستيرويدية، وباسطات العضلات؛ وذلك من أجل تخفيف الآلام التي يشعر بها المريض.
  2. العلاج الطبيعي: يعمل العلاج الطبيعي على تقوية العضلات حول الرقبة، وزيادة مرونتها؛ مما يساعد في تخفيف الأعراض التي يشعر بها المريض.
  3. حقن جذور الأعصاب العنقية: يمكن حقن جذور الأعصاب العنقية بمواد مسكنة ومضادة للالتهاب لتخفيف الالتهاب والألم الذي يشعر به المريض.
  4. التردد الحراري: يمكن اللجوء إلى تقنية التردد الحراري من أجل تسكين الألم لفترة طويلة.
  5. الجراحة: في الحالات الشديدة التي لا تستجيب للعلاجات المحافظة، قد يكون من الضروري إجراء عملية جراحية لإزالة الضغط عن الأعصاب أو الحبل الشوكي، ويمكن إجراء الجراحة بالمنظار، وهو إجراء أقل توغلًا يمكن أن يكون فعالًا في إزالة القرص الغضروفي أو إصلاحه.

اقرأ نصائح د/ مراد عمر:
تمارين تخفيف الام الظهر
افضل علاج للانزلاق الغضروفي في الرقبه

شكل الانزلاق الغضروفي في الرقبة

الانزلاق الغضروفي في الرقبة، المعروف أيضًا بالانزلاق الغضروفي العنقي، يحدث عندما يتعرض الغضروف بين الفقرات في منطقة الرقبة للتلف أو التمزق، مما يؤدي إلى خروج مادة الجل من الداخل (النواة اللبية) من مكانها الطبيعي. يمكن أن يظهر الانزلاق الغضروفي في الرقبة بعدة أشكال ودرجات من الشدة، وكل شكل له تأثيرات مختلفة على الجسم:

1. البروز الخفيف:

في الحالات المبكرة، قد يكون هناك بروز طفيف للغضروف، مما يضغط على الأعصاب المجاورة دون أن يسبب أعراضًا شديدة. قد يشعر المريض بألم خفيف أو إزعاج في الرقبة.

2. الانزلاق الكامل:

في الحالات الأكثر تقدمًا، يمكن أن يخرج جزء كبير من مادة الجل من الغضروف ويتسبب في ضغط مباشر على الأعصاب الشوكية. هذا الضغط يمكن أن يؤدي إلى أعراض أكثر وضوحًا مثل الألم الحاد، والتنميل، والضعف في الذراعين.

3. التأثير على النخاع الشوكي:

في الحالات الشديدة، قد يتسبب الانزلاق الغضروفي في الضغط على النخاع الشوكي نفسه، مما يؤدي إلى أعراض عصبية أكثر خطورة مثل مشاكل في التنسيق الحركي، وفقدان الإحساس في الأطراف، وحتى صعوبات في المشي.

4. التشوهات الهيكلية:

قد يتسبب الانزلاق الغضروفي في تغييرات هيكلية في العمود الفقري، مثل التآكل والتكلس، مما يؤدي إلى تشوهات يمكن رؤيتها في صور الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).

علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي العنقي

بعد الإجابة على سؤال هل يمكن الشفاء من غضروف الرقبة؟ دعنا في هذه الفقرة نتعرف على علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي والتي تشمل على ما يلي:

  • اختفاء أعراض الانزلاق الغضروفي العنقي المزعجة التي كان يعاني منها المريض قبل العلاج بشكل تدريجي.
  • استعادة الحركة الطبيعية في الرقبة، بما في ذلك القدرة على الانحناء والدوران بدون تقييد كبير.
  • يستطيع المريض القيام بالأنشطة اليومية بشكل أفضل دون تجربة الألم أو التوتر الشديد.
  • تلاحظ تحسنًا في قوة العضلات المتضررة؛ مما يساعد على دعم الرقبة بشكل أفضل وتقليل فرص تكرار الإصابة.
  • يلاحظ المريض تحسنًا في نوعية النوم والقدرة على النوم بشكل مريح دون أن يتعرض لألم شديد أو تشنجات.

قد يهمك ايضاً
علاج الفقرات القطنية اسفل الظهر
عملية الغضروف في العمود الفقري

كل هذه علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي العنقي، ولكن يجب معرفة أن ذلك قد يستغرق وقتًا بعد العلاج.

في النهاية، توجد العديد من أعراض الانزلاق الغضروفي العنقي المزعجة، لذلك تواصل معنا الآن بعيادة الدكتور مراد عمر – استشاري جراحة العظام والعمود الفقري،واستشاري جراحة الانزلاق الغضروفي القطني وزميل كلية الجراحين بإنجلترا، وعضو الجمعية السويسرية للعمود الفقري – للتخلص من هذه الأعراض بالطريقة المثالية نهائيًا.

المصادر:

  1. https://www.spine-health.com/conditions/herniated-disc/cervical-herniated-disc-signs-and-symptoms#:~:text=When%20a%20cervical%20disc%20herniates,compressing%20a%20nearby%20nerve%20root.
  2. https://www.webmd.com/pain-management/what-is-a-herniated-cervical-disk

أسئلة شائعة حول أعراض الانزلاق الغضروفي العنقي

كيف اعرف ان عندي انزلاق غضروفي في الرقبة؟

تظهر أعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة عادةً بألم شديد في الرقبة يمتد إلى الكتفين والأذرع، وقد يترافق الألم مع خدر أو تنميل في الأطراف العليا، ويزداد الألم عند الحركة أو الانحناء.

هل يمكن التعايش مع غضروف الرقبة؟

نعم، يمكن التعايش مع غضروف الرقبة من خلال اتباع نمط حياة صحي، مثل ممارسة التمارين الرياضية المناسبة، والحفاظ على وضعية جيدة، والاستشارة بانتظام مع الطبيب لإدارة الأعراض والعلاج اللازم.

مقالات ذات صلة

مسببات وعلاج أعراض ضيق القناة العصبية القطنية

مسببات وعلاج أعراض ضيق القناة العصبية القطنية

أعراض ضيق القناة العصبية القطنية يعتبر مرض شائع ويعني نقص المساحة الطبيعية لمجرى الأعصاب الطرفية بالعمود الفقري, ويسبب ذلك آلام - اقرأ المزيد..

من هو أفضل استشاري عظام و عمود فقري في مصر؟

من هو أفضل استشاري عظام و عمود فقري في مصر؟

يمتلك جسم الإنسان هيكلًا عظميًا متكاملًا يشكل الدعامة الأساسية للجسم، حيث يتألف من عظام متنوعة تشمل العمود الفقري، إلا أن - اقرأ المزيد..

تكلفة عملية توسيع القناة العصبية في مصر

تكلفة عملية توسيع القناة العصبية في مصر

القناة العصبية هي القناة التي يسير بداخلها الحبل الشوكي، ويتفرع من الحبل الشوكي العديد من الأعصاب الطرفية من مسافات موجودة - اقرأ المزيد..