الحقن الأسمنتي للفقرات

الحقن الأسمنتي للفقرات هو إجراء طبي يُستخدم في معالجة مشاكل العمود الفقري، مثل الكسور أو التدهور الناتج عن هشاشة العظام، ويتمثل الهدف الرئيسي لهذا العلاج في تعزيز استقرار الفقرات وتخفيف الألم من خلال حقن مادة خاصة في الفقرة المتضررة، وبفضل هذا الإجراء يمكن للأطباء تحسين جودة حياة المرضى بشكل كبير، خصوصًا لأولئك الذين يعانون من آلام شديدة وصعوبة في الحركة.

ولذلك في هذا المقال سوف نتعرف على تفاصيل الحقن الأسمنتي للفقرات، وخاصة كيفية إجراء الحقن الأسمنتي للفقرات، بالإضافة إلى التعرف على تكلفة الحقن الأسمنتي للفقرات، وذلك مع أحد المتخصصين في هذا الإجراء الدكتور مراد عمر – استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، وزميل كلية الجراحين بإنجلترا، وعضو الجمعية السويسرية للعمود الفقري – فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

ما هو الحقن الأسمنتي للفقرات؟

الحقن الأسمنتي للفقرات - دكتور مراد عمر

يعتبر الحقن الأسمنتي للفقرات أحد الوسائل الفعالة لعلاج الألم الناتج عن الكسور المرضية / الانضغاطية للفقرات (هشاشة عظام / أورام)

الحقن الأسمنتي للفقرات أو ما يُعرف برأب الفقرات هو إجراء طفيف التوغل، يُمكن إجراؤه في العيادات الخارجية، ويستخدم لعلاج الكسور الانضغاطية التي تتعرض لها الفقرات، والتي قد تحدث بسبب إصابة الشخص بهشاشة العظام، أو التعرض لإصابات في العمود الفقري، أو الإصابة ببعض أنواع السرطانات مثل سرطان المايلوما المتعددة.

وعندما يُصاب الشخص بالكسور الانضغاطية فإن الأجزاء المسكور تحتك ببعضها البعض، وهذا يؤدي إلى الشعور بالألم، ويُستخدم الحقن الأسمنتي للفقرات لتثبيت هذه الأجزاء المكسورة ومنعها من الانهيار، بالإضافة إلى تخفيف الألم الذي يشعر به المريض.

كيفية إجراء الحقن الأسمنتي للفقرات

بعد الاستعداد لإجراء العملية الجراحية عن طريق إجراء الفحوصات اللازمة من أشعة سينية وأشعة مقطعية وتصوير بالرنين المغناطيسي، وإجراء فحص كثافة العظام، واختبارات الدم المختلفة، فإن المريض يكون على استعداد لإجراء الحقن الأسمنتي للفقرات.

قبل حقن فقرات الظهر توجد بعض الإجراءات التي يجب على المريض اتباعها، وهذه الإجراءات تشمل:

  • التوقف عن تناول بعض الأدوية مثل الأدوية التي تسبب سيولة الدم.
  • تناول الأدوية التي وصفها الجراح قبل العملية.
  • عدم أكل أي شيء قبل ساعات قليلة من الإجراء، ويمكن فقط شرب القليل من الماء لتناول الأدوية التي وصفها الطبيب.
  • التوقف عن التدخين.

في يوم العملية، وبعد إعداد المريض ليكون مؤهلًا لإجراء تلك العملية، تُجرى العملية على عدة خطوات:

  • يُخدر المريض إما بالتخدير الموضعي ويكون حينها المريض مستيقظًا أثناء العملية، أو بالتخدير الكلي حيث يكون المريض نائمًا خلال الإجراء.
  • يُطلب من المريض الاستلقاء على بطنه، ويتم تنظيف منطقة العملية في ظهره بواسطة أفضل دكتور جراحة عمود فقري في مصر لضمان بيئة معقمة.
  • يُدخل الجراح إبرة دقيقة من خلال ظهر المريض، ويستعين الجراح بالأشعة السينية من نوع خاص (التنظير الفلوري) من أجل توجيهه إلى المكان الصحيح.
  • بعد الوصول إلى المكان المناسب، يُدخل الجراح بالونًا عبر الإبرة لنفخ الفقرة ورفعها؛ مما يساعد في استعادة الشكل الطبيعي للفقرة.
  • يحقن الجراح بعد ذلك الأسمنت الطبي من خلال الإبرة، وذلك لكي تعمل على ربط الأجزاء المسكورة ببعضها البعض، وعلاج مشكلة الفقرة التالفة.
  • يُخرج الجراح الإبرة بعد ذلك، وقد لا يحتاج المريض إلى أي غرز جراحية.

من المهم الإشارة أولًا إلى نقطة مهمة للغاية، وهي أن حقن فقرات الظهر تلعب دورًا مهمًا في تخفيف الآلام التي يشعر بها المريض، كما تجدر الإشارة إلى أهمية اختيار أفضل الأطباء مثل الدكتور مراد عمر – استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، وزميل كلية الجراحين بإنجلترا، وعضو الجمعية السويسرية للعمود الفقري – لإجراء العملية بالدقة اللازمة، لأن هذه العملية تحتاج إلى خبرة كبيرة وكافية لتجنب إصابة الأنسجة المحيطة، وتجنب الإصابة بأي مضاعفات خطيرة.

تجدر الإشارة إلى أن المدة التي يستغرقها الجراح تصل إلى ساعة واحدة فقط في حقن فقرات الظهر، ولكن هذه المدة قد تزيد في حالة أن المريض يعاني من كسور انضغاطية في أكثر من فقرة من فقرات العمود الفقري.

اكتشف:
علاج الفقرات القطنية والعجزية
علاج الفقرات القطنية اسفل الظهر
عملية تسليك عصب العمود الفقري
غضروف الرقبه الفقرة الرابعه والخامسه

بعد الحقن الأسمنتي للفقرات

الحقن الأسمنتي للفقرات - دكتور مراد عمر

حقن اسمنتي لعلاج الكسور الانضغاطية بالفقرات – دكتور مراد عمر

بعد إجراء الحقن الأسمنتي للفقرات، يمكن لبعض الحالات أن تعود إلى المنزل في نفس اليوم، وبعض الحالات، قد تمكث في المستشفى لبعض الوقت بناءً على نصيحة  استشاري عظام و عمود فقري، وعامة بعد العملية يوصي الطبيب بـ:

  • البدء في المشي بعد ساعة من العملية.
  • قد يشعر المريض بألم مكان إبرة العملية، ولكن يوضح الطبيب أن هذا الألم لن يستمر طويلًا، وقد يستغرق بضعة أيام فقط، ويختفي من تلقاء نفسه، ومن المحتمل أن يكون الألم أقل مما كان يشعر به قبل إجراء العملية.
  • قد يوصي الطبيب بتناول بعض الفيتامينات بعد حقن فقرات الظهر وذلك لعلاج هشاشة العظام، وذلك لتجنب تكرار الإصابة في فقرات أخرى والحاجة ثانيةً إلى حقن فقرات الظهر.
  • يجب على المريض تجنب الأنشطة البدنية الشاقة والتمارين الثقيلة خلال فترة التعافي الأولية، والالتزام بتوجيهات دكتور عظام و عمود فقري بشأن الراحة والنشاط البدني لضمان عملية شفاء سلسة وفعّالة.

تعرف على عملية تركيب دعامات العمود الفقري

تكلفة الحقن الأسمنتي للفقرات

لا يمكن تحديد تكلفة الحقن الأسمنتي للفقرات برقم ثابت ومحدد، وذلك بسبب وجود العديد من العوامل التي تؤثر على تكلفة الحقن الأسمنتي للفقرات وهذه العوامل تشمل:

  • حالة المريض الصحية.
  • عدد الفقرات المُصابة.
  • تكاليف الفحوصات والأشعة قبل وبعد الإجراء.
  • مدى تعقيد حالة المريض والمضاعفات المُصاب بها.
  • خبرة ومهارة الجراح والفريق الطبي المعاون له.
  • تكلفة الأدوات الجراحية المستخدمة، والتخدير.
  • نوع الأسمنت الطبي المستخدم في الإجراء.
  • تكاليف المستشفى والٌامة بها.

قد يهمك:
تكلفة عملية تثبيت الفقرات في مصر
تكلفة عملية العمود الفقري في مصر
اسعار عمليات العمود الفقري في مصر
تكلفة عملية تعديل اعوجاج العمود الفقري

كل هذه العوامل تؤثر على تكلفة الحقن الأسمنتي للفقرات، لذلك من المهم مناقشة افضل دكتور عمود فقري والجراح قبل اتخاذ قرار العملية، ويمكنك التواصل مع عيادة الدكتور مراد عمر – استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، وزميل كلية الجراحين بإنجلترا، وعضو الجمعية السويسرية للعمود الفقري – لتتعرف على كافة التفاصيل الخاصة بتكلفة الحقن الأسمنتي للفقرات.

في النهاية، يُعتبر الحقن الأسمنتي للفقرات من الإجراءات الطبية المبتكرة والفعّالة في معالجة مشاكل العمود الفقري، مثل الكسور الانضغاطية أو مشاكل الفقرات الناتجة عن هشاشة العظام، أو الإصابة بالأورام، وبفضل التقنيات الحديثة واستخدام المواد الأسمنتية المتطورة، يمكن تحقيق تحسين ملحوظ في استقرار الفقرات وتخفيف الألم بشكل سريع وفعال، ولكن من المهم اختيار أفضل الأطباء لإجراء هذه العملية، وذلك للحصول على أفضل النتائج وتجنب أي مضاعفات قد يُصاب بها المريض أثناء أو بعد العملية، ولذلك يمكنك التواصل الآن مع عيادة الدكتور مراد عمر – استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، واستشاري جراحة العمود الفقري المعقدة وزميل كلية الجراحين بإنجلترا، وعضو الجمعية السويسرية للعمود الفقري –  تواصل معنا الان من أجل حجز الاستشارة الأولى في رحلتك للتخلص من هذه المشكلة نهائيًا.

أسئلة شائعة حول الحقن الأسمنتي للفقرات

ما هو الحقن الأسمنتي للفقرات؟

الحقن الأسمنتي للفقرات هو إجراء طبي يُستخدم لتثبيت الفقرات المتضررة عن طريق حقن مادة أسمنتية خاصة في الفقرة المتضررة؛ مما يعزز استقرارها ويخفف الألم.

هل حقن الفقرات له اضرار؟

كأي إجراء طبي فإن الحقن الأسمنتي للفقرات له بعض الأضرار مثل النزيف والعدوى، والإصابة بجلطات الدم، ورد الفعل التحسسي، وتلف الأعصاب، وتحرك الأسمنت داخل الجسم، ولكن باختيار أفضل الأطباء مثل الدكتور مراد عمر يمكن تجنب هذه المخاطر.

مقالات ذات صلة

تكلفة عملية توسيع القناة العصبية في مصر

تكلفة عملية توسيع القناة العصبية في مصر

القناة العصبية هي القناة التي يسير بداخلها الحبل الشوكي، ويتفرع من الحبل الشوكي العديد من الأعصاب الطرفية من مسافات موجودة - اقرأ المزيد..

أسباب وأعراض الانزلاق الغضروفي القطني

أسباب وأعراض الانزلاق الغضروفي القطني

الانزلاق الغضروفي القطني هو حالة طبية شائعة تؤثر على العديد من الأشخاص حول العالم. تحدث الإصابة بالانزلاق الغضروفي القطني بسبب - اقرأ المزيد..

تكلفة عملية تثبيت الفقرات في مصر

تكلفة عملية تثبيت الفقرات في مصر

يُصاب العمود الفقري بالعديد من المشكلات التي تتطلب التدخل الجراحي من أجل علاجها، وأشهر العمليات التي تعالج الكثير من مشكلات - اقرأ المزيد..