عملية اعوجاج العمود الفقري

عملية اعوجاج العمود الفقري

جراحة العمود الفقري بالمنظار اكتسبت شعبية كبيرة في الوقت الحالي، وذلك بسبب الكثير من المميزات التي يمتلكها المنظار بالمقارنة بالطرق الجراحية الأخرى، وتوجد العديد من المشكلات الصحية التي تُصيب العمود الفقري وتستدعي التدخل الجراحي لعلاجها، مثل تشوهات واعوجاج العمود الفقري،لذلك، يبحث العديد من الأشخاص عن عملية اعوجاج العمود الفقري للتخلص من المشكلة بأفضل طريقة ممكنة.

لذلك في هذا المقال سوف نتعرف على تفاصيل عملية اعوجاج العمود الفقري بالمنظار، ومميزات جراحة العمود الفقري بالمنظار، كما سنتعرف على نسبة نجاح عمليات العمود الفقري، وكم تستغرق عملية فقرات الظهر؟ وذلك مع أحد المتخصصين في إجراء عملية اعوجاج العمود الفقري بالمنظار الدكتور مراد عمر – استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، وزميل كلية الجراحين بإنجلترا، وعضو الجمعية السويسرية للعمود الفقري – فتابعوا معنا قراءة المقال للنهاية.

عملية اعوجاج العمود الفقري

قبل التعرف على مميزات جراحة العمود الفقري بالمنظار، دعنا في هذه الفقرة نوضح أن عملية اعوجاج العمود الفقري بالمنظار تجرى على عدة خطوات تشمل:

  • التقييم والتحضير: في البداية يتم تقييم حالة المريض من قبل الجراح المتخصص باستخدام الأشعة السينية أو الرنين المغناطيسي لتحديد نوع الاعوجاج وشدته.
  • التخدير: يتم تخدير المريض في بداية العملية بالتخدير المناسب، وفي الغالب يُخدر المريض بواسطة التخدير الكلي.
  • إعداد الموقع الجراحي: يتم تنظيف وتعقيم المنطقة التي سيتم إجراء الجراحة فيها، ويتم وضع المريض في الوضعية المناسبة التي تسمح بالوصول الأمثل إلى العمود الفقري.
  • إدخال المنظار: يتم إجراء شقوق صغيرة في الجلد وإدخال المنظار الجراحي، والمنظار يحتوي على كاميرا صغيرة تنقل الصور إلى شاشة خارجية؛ مما يساعد الجراح على رؤية العمود الفقري بوضوح، مما يساعد على الوصول مكان المشكلة بدقة.
  • إصلاح الاعوجاج: باستخدام أدوات جراحية دقيقة تُدخل عبر المنظار، يتم تعديل فقرات العمود الفقري وإعادة ترتيبها بشكل صحيح.
  • التأكد من النتائج: بعد الانتهاء من التعديلات، يتم التأكد من صحة الوضعية الجديدة للعمود الفقري عبر الأشعة السينية أو الفحص المباشر.
  • إغلاق الشقوق: بعد الانتهاء يخرج أفضل دكتور جراحة عمود فقري في مصر الأدوات الجراحية والمنظار ويغلق الشقوق الجراحية.

تجدر الإشارة إلى نقطة مهمة للغاية وهي أن عملية اعوجاج العمود الفقري بالمنظار تحتاج إلى خبرة كبيرة من الجراح، وذلك لإجراء العملية بدقة والحصول على كل مميزات جراحة العمود الفقري بالمنظار، لذلك من المهم اختيار أفضل الجراحين لإجراء هذه العملية مثل الدكتور مراد عمر – استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، وزميل كلية الجراحين بإنجلترا، وعضو الجمعية السويسرية للعمود الفقري – وذلك من أجل إجراء العملية بالدقة اللازمة دون التسبب في أي مشكلات.

عملية اعوجاج العمود الفقري بالمنظار
استعدال اعوجاج العمود الفقري – دكتور مراد عمر

اكتشف:
علاج الفقرات القطنية والعجزية
علاج الفقرات القطنية اسفل الظهر
عملية تسليك عصب العمود الفقري
غضروف الرقبه الفقرة الرابعه والخامسه

مميزات جراحة العمود الفقري بالمنظار

بعد التعرف على تفاصيل عملية اعوجاج العمود الفقري بالمنظار، يوجد سؤال مهم للغاية يطرح نفسه، وهو ما الذي يدفع الكثير من المرضى لاختيار جراحة العمود الفقري بالمنظار؟ والإجابة في غاية البساطة وهي أن المنظار يمتلك الكثير من المميزات التي تجعله يتفوق على الطرق الجراحية الأخرى، ومميزات جراحة العمود الفقري بالمنظار تشمل:

  • إجراء العملية بدقة

يمتلك المنظار كاميرا أمامية تجعل الطبيب يرى الأنسجة داخل جسم الإنسان بدقة عالية، لذلك فإن إجراء جراحة العمود الفقري بالمنظار تكون دقيقة للغاية، وذلك لأن كل الأنسجة والمشكلات الداخلية تكون واضحة أمام الطبيب على عكس الجراحة التقليدية، وبالتالي فإن إجراء عملية اعوجاج العمود الفقري بالمنظار تساعد استشاري عظام و عمود فقري في الحصول على أفضل النتائج.

اقرأ المزيد عن
مدة الشفاء من عملية تثبيت الفقرات
عملية تركيب دعامات العمود الفقري

عملية اعوجاج العمود الفقري بالمنظار - دكتور مراد عمر
الاشعة قبل وبعد جراحة استعدال العمود الفقري – دكتور مراد عمر

  • الحد الأدنى من التدخل الجراحي

عملية اعوجاج العمود الفقري بالمنظار تتطلب فقط شقوق صغيرة جدًا بدلاً من الجروح الكبيرة التي تُستخدم في الجراحات التقليدية، وهذا يؤدي إلى تقليل الأضرار للأنسجة المحيطة والفقرات، كما أن الشقوق الصغيرة تقلل من فقدان الدم أثناء الجراحة وتساهم في تقليل الألم بعد الجراحة؛ مما يعزز الشفاء السريع.

  • الحد من التندب والآثار الجانبية الجمالية

من أشهر مشكلات الجراحة التقليدية هي أن الشق الجراحي يكون كبير نوعًا ما، ولذلك فإن فرصة الإصابة بتكون نسيج ندبي تكون كبيرة، ولكن في حالة عملية اعوجاج العمود الفقري بالمنظار فإن الشقوق الجراحية تكون صغيرة للغاية، لذلك فإن فرصة تكون نسيج ندبي تكون صغيرة للغاية.

  • الحفاظ على الأنسجة المحيطة

يُحيط بالعمود الفقري العديد من الأنسجة من أعصاب وأوعية دموية، وفي حالة إجراء عملية اعوجاج العمود الفقري بالطريقة التقليدية فإن فرص إصابة هذه الأنسجة تكون كبيرة، ولكن في حالة إجراء عملية اعوجاج العمود الفقري بالمنظار فإن فرص الإصابة تقل وذلك بسبب دقة المنظار العالية.

  • تجنب المضاعفات

الشقوق الصغيرة تقلل من خطر الإصابة بالعدوى وتقلل من النزيف أثناء وبعد الجراحة، كما أن التقنيات المتقدمة المستخدمة في الجراحة بالمنظار تتيح للجراحين الوصول إلى المناطق المستهدفة بدقة أكبر؛ مما يقلل من خطر تلف الأعصاب والهياكل الحساسة الأخرى في العمود الفقري.

  • تقليل الألم بعد الجراحة

نظرًا لحجم الشقوق الصغير وتجنب الأضرار الكبيرة للأنسجة، يعاني المرضى من ألم أقل بكثير بعد الجراحة، ويقلل هذا من الحاجة إلى مسكنات الألم القوية التي قد تكون لها آثار جانبية غير مرغوب فيها، مما يساعد المرضى على التعافي بشكل أسرع وأكثر راحة.

  • فترة نقاهة أسرع

المرضى الذين يخضعون عملية اعوجاج العمود الفقري بالمنظار غالبًا ما يستعيدون نشاطهم الطبيعي بسرعة أكبر مقارنة بالمرضى الذين يخضعون للجراحات التقليدية، وفترة النقاهة القصيرة تسمح للمرضى بالعودة إلى ممارسة حياتهم اليومية وعملهم بشكل أسرع؛ مما يقلل من التأثير السلبي على جودة حياتهم.

نسبة نجاح عمليات العمود الفقري بالمنظار

بعد التعرف على تفاصيل عملية اعوجاج العمود الفقري بالمنظار، تجد الكثير من الأشخاص يبحثون عن نسبة نجاح عمليات العمود الفقري او نسبة نجاح عملية الانزلاق الغضروفي، وذلك لأن نسب النجاح تؤثر على قرار المريض في الخضوع لهذه العملية، وبشكل عام نسبة نجاح عمليات العمود الفقري تتراوح ما بين 60% و 80%، وقد تزيد هذه النسبة أو تقل بناءً على العديد من العوامل التي تتغير من حالة إلى أخرى، والعوامل التي تؤثر على نسبة نجاح هذه العملية تشمل:

  • حالة المريض الصحية ومدى تعقيد المشكلة التي يعاني منها.
  • طريقة إجراء العملية.
  • نوع الاعوجاج الذي يعاني منه المريض.
  • خبرة ومهارة الجراح المعالج.

كل هذه العوامل تؤثر على نسبة نجاح عمليات العمود الفقري، وبناءً عليها فإن نسبة النجاح قد تزيد أو تقل، لذلك من المهم مناقشة دكتور عظام و عمود فقري في كافة الأمور التي تتعلق بنسبة نجاح عملية اعوجاج العمود الفقري قبل اتخاذ قرار العملية.

كم تستغرق عملية فقرات الظهر؟

عملية اعوجاج العمود الفقري بالمنظار تساعد في علاج المشكلة بالدقة اللازمة، ومع ذلك يتساءل البعض عن كم تستغرق عملية فقرات الظهر؟ والإجابة على هذا السؤال تختلف من مريض لآخر، وذلك لوجود العديد من العوامل التي تؤثر على مدة إجراء العملية، ولكن بشكل عام تتراوح عملية فقرات الظهر ما بين 3 و 8 ساعات.

قد يهمك:
تكلفة عملية تثبيت الفقرات في مصر
عملية الغضروف في العمود الفقري
أعراض الانزلاق الغضروفي القطني

تكلفة عملية اعوجاج العمود الفقري

بشكل عام تتراوح تكلفة عملية تعديل اعوجاج العمود الفقري في مصر من 150 إلى 300 ألف جنيه مصري، وتشمل تكلفة عملية العمود الفقري في مصر أجر افضل دكتور عمود فقري، والفريق الطبي المعاون، وفترة الإقامة في المستشفى، وتكلفة الفحوصات الطبية المراد إجراؤها قبل وبعد إجراء العملية، وتكلفة التخدير والأدوات المستخدمة في إجراء عملية اعوجاج العمود الفقري بالمنظار كل هذا داخل في تحديد اسعار عمليات العمود الفقري في مصر.

قد يهمك ايضاً سعر عملية الغضروف في مصر.

في النهاية، عملية اعوجاج العمود الفقري بالمنظار من العمليات التي تساعد في التخلص من مشكلة كبيرة ألا وهي اعوجاج أو تشوهات العمود الفقري، وكما ذكرنا فإنه من المهم البحث واختيار أفضل الجراحين لإجراء العملية دون التسبب في أي مشكلات وللحصول على أفضل نسبة نجاح عمليات العمود الفقري، ولذلك لا تتردد في التواصل معنا واستشارة الدكتور مراد عمر – استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، وتخصص جراحة العمود الفقري المعقدة وزميل كلية الجراحين بإنجلترا، وعضو الجمعية السويسرية للعمود الفقري – ليكون رفيقك طوال رحلتك في التخلص من مشكلة اعوجاج العمود الفقري نهائيًا.

أسئلة شائعة حول عملية اعوجاج العمود الفقري بالمنظار

كم نسبة نجاح عملية انحناء العمود الفقري؟

نسبة نجاح عملية انحناء العمود الفقري تتراوح بين 60 و 80% وتعتمد على عوامل مثل درجة الانحناء، وحالة المريض الصحية، وخبرة الجراح.

هل عملية تصحيح العمود الفقري خطيرة؟

نعم، عملية تصحيح العمود الفقري تنطوي على بعض المخاطر، ولكنها تُعتبر آمنة نسبيًا عندما تُجرى بواسطة جراحين متخصصين مثل الدكتور مراد عمر ـ استشاري جراحة العظام والعمود الفقري.


مقالات ذات صلة

غضروف الرقبه الفقرة الرابعه والخامسه

غضروف الرقبه الفقرة الرابعه والخامسه

تقع الفقرات العنقية أسفل الجمجمة مباشرة، وعدد الفقرات العنقية هو 7 فقرات متراصة فوق بعضها البعض، وبين كل فقرة وأخرى - اقرأ المزيد..

نسبة نجاح عملية الانزلاق الغضروفي

نسبة نجاح عملية الانزلاق الغضروفي

تُعدّ عملية الانزلاق الغضروفي واحدة من أكثر الإجراءات الجراحية شيوعًا في مجال طب العظام، إذ تهدف إلى تخفيف الضغط على - اقرأ المزيد..

مدة الشفاء من عملية تثبيت الفقرات

مدة الشفاء من عملية تثبيت الفقرات

تساعد عملية تثبيت الفقرات في علاج الكثير من المشكلات الصحية التي تُصيب العمود الفقري، ولكن يتساءل الكثير من الأشخاص حول - اقرأ المزيد..