عملية الغضروف في العمود الفقري

عملية الغضروف في العمود الفقري

عملية الغضروف في العمود الفقري تُعد الخيار النهائي لمريض الانزلاق الغضروفي، وذلك بعد اللجوء إلى طرق العلاج المختلفة سواء العلاج الدوائي، أوالعلاج الطبيعي، أو العلاج بالتردد الحراري، وغيرها من الطرق الغير جراحية الأخرى التي تهدف إلى السيطرة على الأعراض المزعجة والتخفيف من الآلام التي يشعر بها مريض الانزلاق الغضروفي، وهذه العملية تساعد المريض على العودة إلى ممارسة أنشطته اليومية بطريقة طبيعية.

ولذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن عملية الغضروف في العمود الفقري بالتفصيل، وخاصة نسبة نجاح عملية الغضروف، وسعر عملية غضروف الظهر، ونجيب على أسئلة هامة مرتبطة بذلك الموضوع مثل هل عملية غضروف الظهر خطيرة؟ ومتى يسمح بالجماع بعد عملية الغضروف؟ وذلك مع أحد المتخصصين في إجراء عملية الغضروف في العمود الفقري الدكتور مراد عمر – استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، وزميل كلية الجراحين بإنجلترا، وعضو الجمعية السويسرية للعمود الفقري – فتابعوا معنا قراءة المقال للنهاية.

ما هو مرض الغضروف؟

لنبدأ أولًا بالإجابة على سؤال ما هو مرض الغضروف؟ لكي نفهم بعد ذلك كيف يمكن إجراء عملية الغضروف في العمود الفقري؟ والغضروف هو الجزء الموجود بين فقرات العمود الفقري، ويتكون من قرص صلب يحتوي على مادة جيلاتينية في الداخل، وعندما يتعرض الغضروف لضغط شديد، قد يحدث تشقق في القرص الصلب؛ مما يؤدي إلى تحرك المادة الجيلاتينية من مكانها، وهذا التحرك يمكن أن يؤدي إلى الضغط على جذور الأعصاب التي تخرج من الحبل الشوكي، أو حتى الضغط على الحبل الشوكي نفسه.

وتجدر الإشارة إلى أن الحالات الصحية التي تصيب ذلك الغضروف متعددة ولكن المشهور عند الحديث عن ما هو مرض الغضروف؟ هو الانزلاق الغضروفي، وهذا الانزلاق يمكن أن يضغط على الأعصاب المحيطة أو على الحبل الشوكي، مما يسبب آلامًا شديدة، وتنميلًا، وضعفًا في العضلات، وقد يؤثر على حركة الجسم بشكل عام.

متى نحتاج إلى عملية الغضروف في العمود الفقري؟

عملية الغضروف في العمود الفقري - دكتور مراد عمر

تناسق الخصر والقوام أحد أهم الأهداف لاجراء جراحات استعدال اعوجاج العمود الفقري – دكتور مراد عمر

عملية الغضروف في العمود الفقري ليست الخيار الأول في العلاج، ولكن توجد طرق أخرى، ولكن يلجأ أفضل دكتور جراحة عمود فقري في مصر إلى عملية الغضروف في الحالات التالية:

  • تدهور حالة المريض على الرغم من اللجوء إلى الطرق غير الجراحية لعلاج الغضروف.
  • ظهور بعض المضاعفات على المريض مثل صعوبة الحركة وفقدان السيطرة على المثانة والأمعاء.
  • زيادة شدة الألم لدرجة لا يستطيع المريض تحملها.

كما تجدر الإشارة إلى أنه بعض الحالات يمكن أن تستدعي اللجوء مباشرة إلى عملية الغضروف في العمود الفقري، خاصة عندما يكون الضغط على الحبل الشوكي شديدًا، ويهدف الجراح في هذه الحالات إلى تخفيف الضغط على الحبل الشوكي من خلال العملية الجراحية وسرعة مدة الشفاء من عملية تثبيت الفقرات اذا احتاج إليها المريض، وذلك لتجنب مضاعفات خطيرة للمريض في المستقبل.

اكتشف:
علاج الفقرات القطنية والعجزية
علاج الفقرات القطنية اسفل الظهر

ما قبل إجراء عملية الغضروف في العمود الفقري

قبل إجراء عملية الغضروف في العمود الفقري، يقوم افضل دكتور عمود فقري بإجراء عدة فحوصات واختبارات لتقييم حالة المريض بدقة، ويتضمن ذلك الفحص الجسدي لتحديد مدى تأثر المريض بالمشكلة التي يعاني منها، وبعد ذلك قد يطلب الطبيب إجراء فحوصات تشمل الأشعة السينية، أو الأشعة المقطعية، أو تصوير الظهر بالرنين المغناطيسي، وهذه الفحوصات تساعد الطبيب على تحديد درجة انزلاق الغضروف وتأثيره على الأنسجة والأعصاب المحيطة.

بالإضافة إلى الفحوصات السابقة، قد يطلب دكتور عظام و عمود فقري أيضًا من المريض إجراء اختبار تخطيط كهربية العضلات ورسم عصب للتأكد من حالة المريض، وتلك الاختبارات الإضافية تساعد الطبيب في تقييم دقيق للحالة؛ مما يمكنه من وضع خطة جراحية ملائمة وآمنة للمريض.

كيفية إجراء عملية الغضروف في العمود الفقري

بعد إجراء الفحوصات السابقة، فإن الطبيب يحدد موعد إجراء العملية الجراحية، والتي تُجرى على عدة خطوات تشمل:

  • تخدير المريض بالتخدير الموضعي أو التخدير الكلي، وذلك بناءً على تقييم الجراح.
  • إجراء شق جراحي في الجلد فوق منطقة الانزلاق الغضروفي، والشق الجراحي يختلف باختلاف طريقة الإجراء، ففي الجراحة التقليدية يكون الشق الجراحي كبير، وفي حالة استخدام المنظار فإن الشق الجراحي يكون صغيرًا للغاية.
  • بعد إجراء الشق الجراحي، يتمكن الطبيب من الوصول إلى المنطقة التي يعاني منها المريض والتي تمثل المشكلة التي يعاني منها المريض..
  • يعمل الطبيب على إصلاح المشكلة، وذلك من خلال استئصال جزء من الغضروف المنزلق، وفي بعض الحالات قد يستأصل الغضروف بالكامل، أو قد يلجأ الطبيب إلى استئصال الصفيحة الفقرية، وذلك من أجل تخفيف الضغط على جذور الأعصاب.
  • بعد ذلك يعمل الطبيب إما على تركيب غضروف صناعي بدلًا من الغضروف المُستأصل، أو يعمل على تثبيت الفقرات بعد الانتهاء من العملية.
  • يخرج الطبيب بعد الانتهاء من الإصلاح، ويغلق الشق الجراحي بالغرز الجراحية.

تعرف على:
سعر عملية الغضروف في مصر
اسعار عمليات العمود الفقري في مصر

تجدر الإشارة أولًا إلى وجود العديد من الطرق لإجراء عملية الغضروف في العمود الفقري، ويختار الطبيب الطريقة المناسبة تبعًا لتقييم حالة المريض، وثانيًا توجد العديد من أنواع العمليات ويختار الطبيب بالمشاركة مع المريض النوع المناسب لحالة المريض، وثالثًا تحتاج هذه العملية إلى خبرة كبيرة من الجراح، لذلك من المهم اختيار الجراح صاحب الخبرة الكبيرة في إجراء هذه العمليات مثل الدكتور مراد عمر – استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، وزميل كلية الجراحين بإنجلترا، وعضو الجمعية السويسرية للعمود الفقري – لإجراء عملية الغضروف في العمود الفقري بدقة عالية.

اكتشف:
تكلفة عملية العمود الفقري في مصر
تكلفة عملية تثبيت الفقرات في مصر
تكلفة عملية تعديل اعوجاج العمود الفقري

نسبة نجاح عملية الغضروف

عملية الغضروف في العمود الفقري - دكتور مراد عمر

إصلاح تحدب أمامي بالعمود الفقري بسبب مرض شويرمان – دكتور مراد عمر

 نسبة نجاح عملية الانزلاق الغضروفي تتفاوت وفقًا لعدة عوامل، بما في ذلك حجم وموقع الانزلاق الغضروفي، وحالة الغضروف والأنسجة المحيطة، والتقنية الجراحية المستخدمة، وحالة الصحة العامة للمريض، وخبرة الجراح، وعمومًا نسبة نجاح عملية الغضروف مرتفعة للغاية، وقد تصل إلى أكثر من 80%، وعادة ما تكون عملية الغضروف في العمود الفقري فعالة في تخفيف الألم واستعادة الوظائف الحركية إذا تم تنفيذها بشكل صحيح وفي الوقت المناسب، وتشمل العوامل المؤثرة في نجاح العملية الالتزام بتعليمات ما قبل وبعد الجراحة، والمتابعة الطبية الدقيقة للمريض خلال فترة النقاهة والتأهيل.

اقرأ نصائح د/ مراد عمر:
تمارين تخفيف الام الظهر
نسبة نجاح عملية اعوجاج العمود الفقري
افضل علاج للانزلاق الغضروفي في الرقبه

هل عملية غضروف الظهر خطيرة؟

يتساءل الكثير من المرضى عن هل عملية غضروف الظهر خطيرة؟ ويقف قرار العديد من المرضى لإجراء هذه العملية على إجابة هذا السؤال، ولكن دعنا في البداية نوضح أن عملية الغضروف في العمود الفقري من العمليات الآمنة، ولكنها مثل إي إجراء جراحي آخر قد يصاحبها بعض الآثار الجانبية أو مضاعفات عملية الانزلاق الغضروفي والتي تشمل:

  • النزيف
  • العدوى.
  • تلف الأعصاب.
  • في حالة عدم استئصال الغضروف بالكامل، فإن المريض معرض للإصابة بالانزلاق الغضروفي مرة أخرى.
  • زيادة فرصة الإصابة بالانزلاق الغضروفي في الفقرات الأخرى المحيطة بالانزلاق الغضروفي.
  • الإصابة بالتصلب الدائم بعد العملية.

ولكن عند اختيار جراح مثل الدكتور مراد عمر ـ استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، والذي يمتلك خبرة واسعة، يمكن تجنب معظم مضاعفات عملية الانزلاق الغضروفي المحتملة لعملية الغضروف في العمود الفقري، حيث أن الدكتور مراد عمر هو زميل في كلية الجراحين بإنجلترا وعضو في الجمعية السويسرية للعمود الفقري، يضمن إجراء العملية بدقة وفقًا لأحدث التقنيات والمعايير الطبية.

عملية فقرات الظهر ليست بالضرورة خطيرة، وتعتمد على حالة كل مريض ونوع الجراحة المطلوبة. يجب استشارة الطبيب المتخصص لتقييم الحالة واختيار الخطوات المناسبة بناءً على الأعراض وتقدم المرض. ونتمني أن نكون قد أجبناكم عن سؤالكم حول  هل عملية فقرات الظهر خطيرة؟

اقرأ المزيد عن:
عملية اعوجاج العمود الفقري 
أعراض الانزلاق الغضروفي القطني
عملية تركيب دعامات العمود الفقري

سعر عملية غضروف الظهر

يعتمد تحديد سعر عملية غضروف الظهر على عدة عوامل مثل تكلفة التخدير والأدوات المستخدمة في إجراء الجراحة، والتقنية الجراحة المستخدمة، وتعقيد الحالة الطبية للمريض، وخبرة الجراح، وعمومًا فإن سعر عملية غضروف الظهر بالجراحة التقليدية قد يتراوح ما بين 50 إلى 70 ألف جنيه مصري وذلك تبعًا للعوامل المذكورة.

أما بالنسبة للجراحة بالمنظار، فعادة ما تكون التكاليف أعلى نظرًا للتقنيات والأدوات المتطورة المستخدمة، ولكنها قد توفر فوائد إضافية مثل فترة نقاهة أقصر وأقل تداخل جراحي، ولذلك قد يتراوح سعر عملية غضروف الظهر بالمنظار من 70 إلى 100 ألف جنيه مصري.

متى يسمح بالجماع بعد عملية الغضروف؟

بعد عملية الغضروف في العمود الفقري، من أكثر الأسئلة شيوعًا التي يوجهها المرضى هي: “متى يسمح بالجماع بعد عملية الغضروف؟” وتختلف الإجابة على هذا السؤال حسب كل حالة، وعمومًا لا يُسمح بالجماع قبل مرور ما بين 6 إلى 12 أسبوعًا من العملية، ولكن من المهم استشارة الطبيب لتقييم الحالة الفردية وتحديد ما إذا كان من الآمن القيام بذلك بدون خطر على صحة المريض.

في النهاية، عملية الغضروف في العمود الفقري من العمليات المهمة لعلاج مشكلة الانزلاق الغضروفي الشائعة حاليًا واشهرها التساؤل الشهير حول متى يسمح بالجماع بعد عملية الغضروف للرجل؟ ولكن يجب اختيار الأفضل لإجراء العملية، ولذلك في حالة احتجت إلى جراح خبير لإجراء هذا النوع من العمليات، فلا تتردد في التواصل مع عيادة الدكتور مراد عمر – استشاري جراحة العظام والعمود الفقري و جراحة الانزلاق الغضروفي والقطني، وزميل كلية الجراحين بإنجلترا، وعضو الجمعية السويسرية للعمود الفقري – للتخلص من هذه المشكلة نهائيًا.

أسئلة شائعة حول عملية الغضروف في العمود الفقري

هل ينصح بعملية الغضروف؟

نعم، يُنصح بعملية الغضروف في حالة الألم الشديد الذي لا يتحمله المريض رغم تناوله للأدوية، أو فشل الطرق الأخرى للعلاج في السيطرة على حالة المريض، أو في حالة الضغط الشديد على الحبل الشوكي، أو إصابة المريض بالمضاعفات الخطيرة.

كم نسبة نجاح عملية غضروف الظهر؟

تمتلك عملية الغضروف في العمود الفقري نسبة نجاح عالية تتجاوز الـ 80%، ولكن ذلك الأمر متوقف على حالة المريض الصحية وخبرة الجراح.

مقالات ذات صلة

أسباب وأعراض الانزلاق الغضروفي القطني

أسباب وأعراض الانزلاق الغضروفي القطني

الانزلاق الغضروفي القطني هو حالة طبية شائعة تؤثر على العديد من الأشخاص حول العالم. تحدث الإصابة بالانزلاق الغضروفي القطني بسبب - اقرأ المزيد..

تكلفة عملية العمود الفقري في مصر

تكلفة عملية العمود الفقري في مصر

الانزلاق الغضروفي، والانزلاق الفقاري، وكسور العظام، وتشوهات العمود الفقري، والعديد من المشكلات الأخرى، قد تؤثر على العمود الفقري بطرق مختلفة - اقرأ المزيد..

تكلفة عملية تعديل اعوجاج العمود الفقري

تكلفة عملية تعديل اعوجاج العمود الفقري

فقرات العمود الفقري تتراص فوق بعضها البعض بشكل منتظم، وهذا ما يشكل القناة العصبية التي يسير داخلها الحبل الشوكي، والحبل - اقرأ المزيد..